بوشكوف يؤكد حتمية إعادة النظر بالنظام العالمي الذي يعتمد على الهيمنة الأمريكية

بوشكوف يؤكد حتمية إعادة النظر بالنظام العالمي الذي يعتمد على الهيمنة الأمريكية

أكد رئيس لجنة مجلس الدوما (النواب) الروسي ألكسي بوشكوف على حتمية إعادة النظر في النظام العالمي الذي يعتمد على الهيمنة الأمريكية.

وحذر بوشكوف في تعليق نشره على صفحته الرسمية بموقع "تويتر" الخميس 27 مارس/آذار: قائلا: "لا مفر من إعادة النظر في النظام العالمي المستند إلى هيمنة الولايات المتحدة. وستكون هذه العملية مصحوبة بعدد من الأزمات".
وجاء تعليق بوشكوف بعد خطاب ألقاه الرئيس الأمريكي باراك أوباما في بروكسل الأربعاء حول العلاقات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. واعتبر أوباما أن الأحداث الأخيرة في أوكرانيا وجمهورية القرم تدل مرة أخرى على أهمية الحفاظ على العلاقات المتينة بين أعضاء حلف الناتو والتمسك بمبدأ الدفاع الجماعي الذي يعتمد عليه الحلف.
وعلى الرغم من رفضه انضمام القرم الى قوام روسيا، أكد الرئيس الأمريكي أن بلاده لا تنوي استخدام القوة عسكرية في أوكرانيا ولا تريد الدخول في حرب باردة جديدة مع روسيا.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أن اعتبر أن العالم لم يعد مستقرا منذ تفكك نظام القطبين، مشيرا الى تراجع دور المؤسسات الدولية في العالم المعاصر، ومشيرا الى أن الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة تفضل الاعتماد على "حق القوة" بدلا من الاسترشاد بالقانون الدولي.