روسيا تدعو الأطراف الأفغانية ودولاً لمؤتمر سلام في موسكو بعد استعصاء مفاوضات الدوحة

روسيا تدعو الأطراف الأفغانية ودولاً لمؤتمر سلام في موسكو بعد استعصاء مفاوضات الدوحة

تمت دعوة السياسيين الأفغان، بمن فيهم الرئيس أشرف غني ورئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية عبد الله عبد الله، لحضور مؤتمر سلام حول أفغانستان في موسكو في 18 آذار، حسبما أشار المتحدث باسم المفوض السامي، فريدون خوزون، يوم الثلاثاء، مضيفًا أنه تمت أيضاً دعوة حركة طالبان إلى موسكو إضافة إلى ممثلي دول أخرى.

"ومن المتوقع أن يشارك سياسيون من أفغانستان، بمن فيهم الرئيس غني ورئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية عبد الله عبد الله ومبعوثون من دول أخرى وممثلون عن طالبان في اجتماع موسكو يوم 18 آذار لمناقشة عملية السلام الأفغانية"، وفق ما نقلت قناة تولو نيوز التلفزيونية الأفغانية عن المتحدث الذي أضاف "المفوض السامي يجري مشاورات حول الاجتماع وسيتخذ قرارًا بشأن المشاركة فيه أم لا. تلعب روسيا دورًا مهمًا في عملية السلام الأفغانية".

يهدف الاجتماع إلى بث حياة جديدة في محادثات أفغانستان في قطر بعد أن وصلت إلى طريق مسدود، ووضع حد للصراع طويل الأمد في البلاد. واستشهدت القناة بمصادرها للإشارة إلى أن اللقاء تم بالاتفاق مع الولايات المتحدة. ووفقًا للقناة الأفغانية تولو نيوز سترسل الصين والولايات المتحدة وباكستان ممثلين عنهم إلى المؤتمر. وأكدت القناة أن مكتب الرئيس الأفغاني لم يعلِّق بعد.

وفي وقت سابق، اقترحت الولايات المتحدة عقد مؤتمر سلام حول أفغانستان تحت رعاية الأمم المتحدة في تركيا.

تجري الحكومة الأفغانية وطالبان اتصالات في الدوحة منذ أيلول الماضي حيث يحاول الطرفان إطلاق محادثات سلام، ومع ذلك وصلت إلى استعصاء مع عدم قدرة الأطراف على تنسيق حتى جدول الأعمال.

المصدر: تاس