السلطات الصينية تأمر إمبراطورية «علي بابا» بالالتزام بالقانون

السلطات الصينية تأمر إمبراطورية «علي بابا» بالالتزام بالقانون

أمرت الحكومة الصينية، عبر موظفيها المسؤولين عن تنظيم الأعمال التجارية، شركةَ مجموعة «آنت» Ant Group المالية العملاقة التي تعمل عبر الإنترنت، والتابعة للملياردير الصيني جاك ما Jack Ma، بأن «تعود إلى جذورها» كمزود لخدمات المدفوعات. وذلك في خطوة اعتُبِرَتْ ضمن نشاطات الحكومة الصينية «لمكافحة الاحتكار».

وقال بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) في بيان يوم الأحد، 27 كانون الأول، إنه استدعى المدراء التنفيذيين لشركة آنت Ant خلال عطلة نهاية الأسبوع وطلب منهم تصحيح خدمات الإقراض والتأمين وإدارة الثروات للشركة. ورغم أن بنك الشعب لم يطلب تفكيك الشركة، لكنه شدد على أنه ينبغي عليها «فهم ضرورة إصلاح أعمالها» ووضع جدول زمني في أقرب وقت ممكن.

كما انتقدت السلطات الصينية الشركة بسبب أدائها الذي بات دون المستوى المطلوب بالنسبة لـ«الحَوكمة الشركاتية»، وازدرائها للمتطلبات التنظيمية. وقال البنك المركزي إن الشركة استخدمت هيمنتها لاستبعاد المنافسين، مما أضرَّ بمصالح مئات الملايين من المستهلكين.

وقال البنك المركزي إن الشركة التي تتخذ من هانغتشو مقراً لها تحتاج الآن إلى المضي قدماً في إنشاء شركة قابضة مالية منفصلة لضمان امتلاكها لرأس مال كافٍ، وحماية البيانات الشخصية الخاصة.

وتعتبر هذه الخطوة من الحكومة الصينية تهديداً بتقليم تلك الأنشطة التجارية التي تحقق من خلالها الشركة أكبر أرباحها عبر إقراض المستهلكين وإدارة الثروات. وتمثل سلسلة المراسيم هذه تهديداً لتوسُّع إمبراطورية «جاك ما» المالية عبر الإنترنت، والتي نمت بسرعة من عملية شبيهة بـ PayPal إلى مجموعة كاملة من الخدمات على مدار الـ 17 عاماً الماضية.

وقبل تدخُّل المنظمين الحكوميين، كانت شركة آنت Ant تستعد لاكتتابٍ عام في البورصة من شأنه أن يقدّر قيمتها بأكثر من 300 مليار دولار أمريكي، فيما كان سيصبح أكبر اكتتاب في العالم، الأمر الذي أفقد شركة علي بابا (التابعة لآنت) أكثر من 200 مليار دولار من قيمتها السوقية منذ تشرين الثاني 2020.

وسبق أن تواردت أنباء وتقارير عن التخطيط لهذا الاكتتاب الضخم، منذ تموز الماضي على الأقل، وبدعمٍ من شركات أسهم خاصة أمريكية على رأسها ثلاث شركات تستثمر كلٌّ منها ما لا يقلّ عن نصف مليار دولار في شركة آنت، وهي Carlyle Group Inc و Silver Lake Management LLC و Warburg Pincus وذلك وسط تقديرات آنذاك بأن الاكتتاب المخطَّط له كان سيعود على هذه الشركات الأمريكية بعائدات بنسبة 40% إذا استطاعت بيع أسهمها فيه، والتي كانت تؤجِّل هذه الخطوة منذ ذلك الحين طمعاً بمكاسب أكبر.

وكانت الصين قد شرعت الأسبوع الماضي أيضاً بتحقيقات مكثَّفة في الممارسات الاحتكارية لشركة مجموعة «علي بابا» القابضة المحدودة المسؤولية Alibaba Group Holding Ltd التابعة لجاك ما، الذي يعدّ أغنى رجل في الصين. كما نصحته الحكومة بالبقاء في البلاد، حسبما نقلت وكالة بلومبرغ عن مصدر مطَّلع. 

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات