مينسك تمدد قائمة حظر الدخول رداً على عقوبات الاتحاد الأوروبي

مينسك تمدد قائمة حظر الدخول رداً على عقوبات الاتحاد الأوروبي

قررت السلطات في مينسك تقييد أنشطة بعض المؤسسات السياسية العاملة على أراضيها، وفقاً لما ذكره كبير الدبلوماسيين البيلاروسيين.

ورداً على حزمة عقوبات الاتحاد الأوروبي الثالثة، ستتخذ بيلاروسيا عدداً من "الإجراءات القانونية" من خلال توسيع قائمة الأشخاص الممنوعين من دخول الجمهورية ودولة الاتحاد، وتقييد عمل بعض المؤسسات السياسية في الجمهورية. وصرح وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكي للصحفيين يوم الثلاثاء قائلاً:

"لقد قمنا بفحص شامل لما يسمى بحزمة القيود الثالثة بأكملها، وبالطبع اقترحنا إجراءات الاستجابة الخاصة بنا. وهي تشمل توسيع قائمة الشخصيات ذات الصلة. وهذا يعني أن عدداً إضافياً من الأشخاص من الاتحاد الأوروبي لن يكونوا قادرين على الوصول إلى أراضي بيلاروسيا وإقليم دولة الاتحاد، باعتبار قائمتنا مطابقة لتلك الموجودة في الاتحاد الروسي".

وأضاف أنه "تم اتخاذ قرار بتقييد عمل عدد من المؤسسات السياسية في جمهورية بيلاروسيا، ومراجعة عدد مما يسمى بالبرامج الإنسانية والتعليمية والثقافية التي عملت عليها المؤسسات السياسية ذات الصلة في بيلاروسيا، بما في ذلك هؤلاء الذين يعملون تحت رعاية السفارات الأجنبية".

وأكد ماكي أن مينسك ترفض بشدة سياسة ومنطق العقوبات. "لكننا مضطرون للرد بشكل مناسب على تلك الإجراءات التقييدية غير الودية، والتي، للأسف، يتخذها شركاؤنا ضد بيلاروسيا. [...] سنتخذ، بالطبع، عدداً من الإجراءات القانونية رداً على الإدماج غير المبرر تماماً لعدد من الناس والشركات في قائمة الاتحاد الأوروبي (للعقوبات)".

معلومات إضافية

المصدر:
تاس