تركيا: الاحتجاجات تدخل يومها الـ19 والحكومة تتوعد

تركيا: الاحتجاجات تدخل يومها الـ19 والحكومة تتوعد

دخلت الاحتجاجات ضد رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان يومها الـ19 فيما توعدت الحكومة بنشر الجيش لقمعها. وخرج العمال النقابيين المضربين عن العمل وجماعات يسارية في مسيرة في اسطنبول، الاثنين 17/6/2013، تضامناً مع الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

ومنعت الشرطة المحتجين من دخول ميدان تقسيم مركز الاحتجاجات التي اشتعلت مرة أخرى في مطلع الأسبوع وشهدت بعضاً من أعنف الاشتباكات حتى الآن عندما أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع ومدفع مياه لإخلاء الميدان من آلاف الأشخاص الذين رشق بعضهم الشرطة بالحجارة.
وقالت وسائل إعلام محلية إن الشرطة داهمت عدداً من المنازل في مدن بأنحاء تركيا، الثلاثاء 18/6/2013، واعتقلت العشرات بعد احتجاجات مناهضة للحكومة.
وقالت قناة (تي.أر.تي) التلفزيونية إن 25 شخصاً اعتقلوا في العاصمة أنقرة و13 في إسكيشهر إلى الغرب وكثيرين في اسطنبول أكبر المدن التركية.
كما توعدت الحكومة التركية الاثنين بنشر الجيش لمساعدة الشرطة على قمع التظاهرات المستمرة منذ حوالي ثلاثة أسابيع ضد الحكومة.
وقال نائب رئيس الوزراء بولنت ارينتش في مقابلة تلفزيونية "أولاً الشرطي ليس بائعاً متجولاً بل انه عنصر في قوات الأمن وان الشرطة ستستخدم كل الوسائل المتاحة قانوناً" لإنهاء التظاهرات، مضيفاً إن "أحداً لا يمكنه أن يشكو من الشرطة"!.
وأضاف "إذا لم يكن ذلك كافياً، يمكننا حتى استخدام القوات المسلحة التركية في المدن".

ومع دخول الاحتجاجات في عدة مدن يومها التاسع عشر قتل خمسة أشخاص على الأقل وأصيب نحو 5000 وفقاً لما أعلنته نقابة الأطباء التركية.