رئيس وزراء القرم: الاستفتاء حول وضع شبه الجزيرة قد يجري قبل 30 آذار الجاري

رئيس وزراء القرم: الاستفتاء حول وضع شبه الجزيرة قد يجري قبل 30 آذار الجاري

قال رئيس وزراء جمهورية القرم ذاتية الحكم سيرغي أكسيونوف إن الاستفتاء حول وضع شبه الجزيرة قد يجري قبل 30 مارس/آذار.

وأضاف أكسيونوف في مؤتمر صحفي أجراه في سيمفروبل أن القرار النهائي حول موعد إجراء الاستفتاء سيتخذ في جلسة المجلس الأعلى لجمهورية القرم المقرر إجراؤها قبل نهاية الأسبوع الجاري.
وأعلن أيضا أن المستفزين لن ينجحوا في إفشال الموسم السياحي وزعزعة الاستقرار في شبه الجزيرة، مضيفا أن الوضع الأمني في القرم تحت السيطرة التامة لحكومة الجمهورية. يذكر أن برلمان جمهورية القرم كان قد حدد في نهاية الشهر الماضي موعد إجراء الاستفتاء بتاريخ 25 مايو/أيار القادم، وفيما بعد اتخذت رئاسة المجلس الأعلى قرارا بإجراء الاستفتاء بتاريخ 30 مارس/آذار المقبل. كما أفاد أكسيونوف أثناء المؤتمر الصحفي بأن وزارة دفاع خاصة سيتم تشكيلها في جمهوريته.
وردا على أسئلة الصحفيين رفض أية اتصالات أو مشاورات مع الرئيس الأوكراني المخلوع من قبل البرلمان الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، مضيفا أنه "لا حاجة إلى ذلك".
ووعد رئيس وزراء القرم أيضا بأن تقضي سلطات القرم على الرشوة في أراضي الجمهورية، مشير إلى إقالة سريعة لأعضاء مجلس الوزراء في حال تأكيد تورطهم في قضايا الرشوة.
وأضاف أن مكافحة الرشوة في الجمهورية ستكون قاسية. وأفاد أن أكثر من 5،5 ألف جندي أوكراني يخدم في الوحدات المرابطة في أراضي القرم انتقلوا إلى جانب شعب القرم.