آلاف الأوكرانيين يحتجون على تعيين أغنى رجال الأعمال حكاما للمقاطعات

آلاف الأوكرانيين يحتجون على تعيين أغنى رجال الأعمال حكاما للمقاطعات

خرج آلاف من سكان مدينة دونيتسك في شرق أوكرانيا إلى ميدان أمام مبنى إدارة المقاطعة احتجاجا على تعيين أغنى رجال الأعمال حكاما للمقاطعات الأوكرانية.

ودعا المحتجون حاملين الأعلام الروسية إلى إقالة سيرغي تاروتا الذي عينه القائم بهام الرئيس الأوكراني في منصب رئيس إدارة مقاطعة دونيتسك الأوكرانية. وظهرت في شبكات التواصل الاجتماعي في الإنترنت الأحد معلومات تدل على أن المحتجين المؤيدين لروسيا ينوون "حضور اجتماع مجلس مقاطعة دونيتسك ليتعرف النواب على الشعب".
ودخل النواب والصحفيون صباح اليوم الاثنين 3 مارس/آذار إلى مبنى مجلس المقاطعة عبر الأبواب الخلفية. وكانت نوافذ المبنى مغلقة.
واتخذت في الميدان أمام المبنى إجراءات أمنية متشددة. يذكر أن سيرغي تاروتا رئيس مجلس مدراء شركة "إي إس دي" الخاصة بمجال صناعة التعدين وكذلك إيغور كولومويسكي أحد أصحاب شركة "بريفات" التي تعمل في مجالات الزراعة والنقل وصناعة الغذاء أصبحا رئيسين لمقاطعتي دونيتسك ودنيبروبيتروفسك الأوكرانيتين.
وأفادت وكالة انترفاكس أن القائم بمهام الرئيس الأوكراني ألكسندر تورتشينوف أصدر أمس الأحد 2 مارس/آذار أمرا بتعيينهما في هذين المنصبين بدلا من أندريه شيشيتسكي ودميتري كوليسنيكوف.
يذكر أن كولومويسكي وتاروتا دخلا أكثر من مرة قائمة أغنى سكان أوكرانيا وشرق أوروبا. وأثار انضمام ممثلي النخبة المالية الأوكرانية إلى هيئات السلطة الجديدة في ضوء تصريحاتها المتعددة الحيرة لدى المواطنين العاديين.
ويرى بعض الخبراء أن هذه التعيينات قد تهدد بموجة جديدة من المواجهات بين الشعب والسلطة. وقد أعلنت مقاطعة لوغانسك الأوكرانية أنها ستستعين بالشعب الروسي في حالة تعيين رجل أعمال في منصب رئيس إدارتها.