توسع دائرة التطهير في تركيا.. ومظاهرات ضد خطط حكومية

توسع دائرة التطهير في تركيا.. ومظاهرات ضد خطط حكومية

استخدمت قوات مكافحة الشغب التركية الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي ومدافع المياه لتفريق مظاهرات ضد خطط حكومية لفرض قيود على استخدام الانترنت.

وردد مئات من المتظاهرين في ميدان تقسيم بإسطنبول ، شعارات مناوئة لحكومة رئيس الوزراء، رجب طيب اردوغان. ورشق متظاهرون قوات الشرطة بالحجارة والألعاب النارية، بحسب وكالة فرانس برس للأنباء. وشهدت العاصمة انقرة ايضا احتجاجا على مقترحات للحكومة تنص على حق السلطات حجب محتويات على الانترنت تنتهك "خصوصية الأفراد". وتنتقد جماعات حقوقية المقترحات التي أقرها البرلمان الأسبوع الماضي، قائلة إنها تبلغ حد الرقابة وتزيد من سيطرة الحكومة على الانترنت.
من جهة أخرى، شملت حملة التطهير المكثفة في تركيا السبت 18 يناير/كانون الثاني 2014 القطاع المصرفي وقطاع الاتصالات والتلفزيون الرسمي بعد ان بدأت بمؤسستي الشرطة والقضاء وذلك في اطار فضيحة الفساد التي تشوه صورة الحكومة.
وافادت وسائل الاعلام المحلية بأنه في اطار الحملة اقيل 3 مسؤولين كبار في هيئة المراقبة المصرفية للوكالة التركية للتنظيم المصرفي و5 من رؤساء جهاز ادارة الاتصالات الهاتفية و 12 مسؤولا في شبكة التلفزيون العامة تي.ار.تي بينهم رؤساء تحرير..