صالحي: المرحلة الأولى من الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني ستنتهي مطلع شباط القادم

صالحي: المرحلة الأولى من الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني ستنتهي مطلع شباط القادم

أعلن رئيس المنظمة النووية الإيرانية علي أكبر صالحي في تصريحات نقلها التلفزيون الحكومي الجمعة 10 يناير/كانون الثاني 2014 أن المرحلة الأولى من الاتفاق الموقع مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول البرنامج النووي الإيراني ستنتهي مطلع شباط/ فبراير 2014.

وقال صالحي إن "ايران والوكالة (الدولية للطاقة الذرية ) ستنهيان المرحلة الأولى من المفاوضات بحلول مطلع فبراير، على أن تبدا المرحلة الثانية بعد ذلك بقليل"، حسبما نقلت عنه قناة "برس تي في" الناطقة بالإنكليزية والتابعة للإذاعة والتلفزيون الرسميين.
وكانت ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية قد وقعتا في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني في طهران اتفاقا لتوضيح طبيعة البرنامج النووي الإيراني الذي يشتبه الغرب بأن له طابع عسكري، وعلى ايران تطبيق "خارطة طريق" مؤلفة من ست نقاط، خلال ثلاثة أشهر، قبل أن تبدا مفاوضات الاتفاق الشامل.
وإحدى هذه النقاط إخضاع مصنع إنتاج الماء الثقيل في أراك، والذي أغلق أمام مفتشي الأمم المتحدة منذ 2011، للتفتيش وهو ما حصل في مطلع ديسمبر، ويقع المصنع موقع مفاعل أراك الذي يعمل بالماء الثقيل والذي تعتزم ايران تشغيله بحلول نهاية 2014.
ويشكل هذا المفاعل مصدر قلق كبير للقوى الكبرى لأنه يمكن أن يمنح ايران إمكانية إنتاج البلوتونيوم الذي يمكن استخدامه بعد معالجته لصنع قنبلة ذرية. المصدر: RT + ا ف ب 155 33 ايران الوكالة الدولية للطاقة الذرية - IAEA..


من جهة أخرى، اعلن كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي عباس عراقجي الجمعة ان ايران والقوى الكبرى توصلت الى تسوية "جميع نقاط الخلاف" الخاصة بالاتفاق النووي المبرم نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2013 والذي اصبح تفعيله رهن مصادقة مختلف العواصم.
وقال عراقجي في تصريح لاذاعة وتلفزيون اريب الايراني بعد يومين من المباحثات في جنيف مع مسؤولة في الاتحاد الاوروبي الذي يمثل مجموعة خمسة زائد واحد "لقد عقدنا يومين من المفاوضات الجيدة والبناءة والمكثفة التي احرزنا فيها تقدما جيدا". واضاف "لقد توصلنا الى حلول لجميع نقاط الخلاف الخاصة باتفاق جنيف وامر تنفيذه اصبح منوطا بمصادقة العواصم".
وعقد عراقجي اجتماعا مع هلغا شميد نائبة وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون التي يمثل مكتبها مجموعة خمسة زائد واحد التي تضم بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة اضافة الى المانيا، في المفاوضات مع ايران.
وقال عراقجي ان "وزراء خارجية الدول المعنية ستصدر بيانات"، مضيفا انه لا توجد خطط لعقد مزيد من الاجتماعات على مستوى الخبراء في الوقت الحالي. ولم يحدد عراقجي موعدا لتنفيذ الاتفاق وقال ان ذلك يعتمد على قرار الاطراف الاخرى.
من جانبه قال مايكل مان المتحدث باسم وزيرة خارجية اوروبا كاثرين اشتون في بيان "لقد تم احراز تقدم كبير حول كل المسائل المتعلقة بالموضوع".