الدفعة الثانية من الأسلحة الروسية ستصل العراق قريباً

الدفعة الثانية من الأسلحة الروسية ستصل العراق قريباً

يرتقب العراق وصول الدفعة الثانية من السلاح الروسي، بداية العام المقبل، ضمن صفقة مبرمة بين البلدين بقيمة 4.3 مليار دولار أميركي.

وقال محمد العكيلي، النائب عن الائتلاف العراقي الحاكم، لـ"أنباء موسكو"، إن "الدفعة الثانية من الأسلحة الروسية ستصل العراق، الشهر المقبل، دون أن يكشف عما ستتضمن.
وفي الربع الأخير من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، حلقت المروحيات الروسية من طراز "مي 35" في سماء العراق، لأول مرة بعد وصولها من روسيا في التاسع من الشهر المذكور.
وأعلنت بغداد في وقت سابق، أنها ستتسلم من روسيا 40 مروحية تباعاً حتى نهاية العام الجاري.
وقال عباس البياتي، النائب المقرب من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في تصريح سابق لـ"أنباء موسكو" أن صفقة السلاح الروسي استكملت جميع أركانها ونواحيها، كما أنهت مجموعة من الكوادر العسكرية العراقية تدريباتها على قيادة الطائرات العمودية الروسية المتطورة "صياد الليل" المشابهة لـ"آباتشي" من حيث القدرة والفعالية.
ومن المؤمل "أن تسلم روسيا العراق جميع الطائرات المتفق عليها ضمن الصفقة، والبالغ عددها 40 مروحية لتعزز قدرات العراقيين في حماية حدودهم ومواجهة تنظيم القاعدة الإرهابي"، حسب قول البياتي.
وكانت روسيا والعراق وقعتا عام 2012 صفقة بموجب اتفاقية التعاون العسكري التقني بينهما تبلغ قيمتها 4.3 مليار دولار. وتتضمن الصفقة توريد معدات عسكرية بينها أكثر من 10 مروحيات  من طراز "مي-28 إن إي" (صياد الليل).


المصدر: أنباء موسكو