إيران والوكالة الدولية تنويان الاتفاق على حزمة من الإجراءات قريباً

إيران والوكالة الدولية تنويان الاتفاق على حزمة من الإجراءات قريباً

أعلن تيرو فاريورانتا نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن الوكالة تنوي أن تتفق مع إيران بشأن الحزمة الثانية من الإجراءات الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني خلال اللقاء التالي بين الوكالة والجانب الإيراني يوم 21 يناير/كانون الثاني المقبل. 

وقال نائب المدير العام للوكالة في أعقاب المفاوضات مع الوفد الإيراني، الأربعاء 11 ديسمبر/كانون الأول، "بدأنا ببحث الخطوات التالية، وهدفنا التوصل إلى الاتفاق بشأنها خلال لقائنا المقبل المقرر عقده يوم 21 يناير/كانون الثاني المقبل". 

وسيعقد هذا اللقاء في العاصمة الإيرانية طهران. وأضاف فاريورانتا قوله: "اتفقنا على أننا سنناقش كل المسائل التي ظهرت في الماضي والقائمة حالياً، وستكون مسائل العنصر العسكري المحتمل للبرنامج على طاولة النقاش خلال لقائنا المقبل". 

وأكد فاريورانتا أن الوكالة أنجزت كل مهامها الفنية في منشأة آراك. وأضاف أن مفتشي الوكالة الدولية سيزورون منجم اليورانيوم في غاتشين بجنوب إيران قبل 11 فبراير/شباط القادم. 

وأشار المسؤول في الوكالة الى أن كافة الأعمال تجري وفقاً للخطة المتفق عليها. ووصف المفاوضات مع الجانب الإيراني بأنها كانت "بناءة". 

من جانبه ذكر رضا نجفي مندوب إيران لدى المنظمات الدولية في فيينا أن الحزمة الثانية من الإجراءات ستدخل حيز التنفيذ اعتباراً من يوم 11 فبراير/شباط المقبل، عندما ينتهي سريان الحزمة الأولى.