الخارجية الروسية: التدخل في الأزمة السورية خارج إطار مجلس الأمن يحدّ من فرص التوصل إلى اتفاق

الخارجية الروسية: التدخل في الأزمة السورية خارج إطار مجلس الأمن يحدّ من فرص التوصل إلى اتفاق

وأضاف البيان أن الجانب الروسي على قناعة بأن "أي تدخل خارجي في النزاع الداخلي السوري خارج إطار مجلس الأمن الدولي سيؤدي إلى تصعيد الوضع المعقد للغاية في هذا البلد وزيادة معاناة مواطنيها وسيحدّ من فرص التوصل إلى اتفاق بين الأطراف السورية".

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو ستواصل الإصرار على مشاركة إيران في مؤتمر "جنيف 2" حول سورية.
وجاء في بيان صادر عن الخارجية الروسية يوم الاثنين 9 ديسمبر/كانون الأول عشية زيارة وزير الخارجية سيرغي لافروف إلى طهران، أن روسيا تدعو إلى مشاركة الدول ذات النفوذ في المنطقة، بما فيها إيران، في "جنيف 2". وأكد بيان الخارجية أن مواقف روسيا وإيران بشأن الأزمة السورية تتطابق إلى حد كبير.
واوضحت الخارجية الروسية أن تعزيز الثقة بالطابع السلمي لبرنامج إيران النووي يتوقف إلى حد بعيد على كيفية تنفيذ طهران واللجنة السداسية التزماتهما وفقا لاتفاق جنيف النووي.
وأشار بيان صدر عن الخارجية الروسية الإثنين 9 ديسمبر/كانون الأول عشية زيارة وزير الخارجية سيرغي لافروف إلى طهران إلى استمرار العمل على إعداد اتفاقية نهائية، مضيفا أن هذه الاتفاقية تقضي بتخفيف العقوبات المفروضة على إيران تدريجيا وتسمح للبلاد بالتمتع بحقوقها بشكل كامل باعتبارها عضوا في اتفاقية عدم انتشار الأسحلة النووية.
وأكدت الخارجية الروسية أن الاتفاقية بين إيران واللجنة السداسية ستنعكس إيجابيا على الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط عموما وستساعد على إقامة منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل وتجاوز التوجه نحو استعمال العنف في هذه المنطقة.