لافروف: الناتو بدأ يدرك أهمية اعتماد الوسائل السياسية - الدبلوماسية في تسوية الأزمات المعقدة

لافروف: الناتو بدأ يدرك أهمية اعتماد الوسائل السياسية - الدبلوماسية في تسوية الأزمات المعقدة

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن أمله بأن يلتزم حلف شمال الأطلسي بمبادئ القانون الدولي، وذلك بعد أن بدأ يدرك أهمية الاعتماد على الوسائل السياسية-الدبلوماسية لتسوية الأزمات المعقدة.

وأشار الى أن هذا الموقف للحلف بات يتبلور بعد نجاح المبادرة الخاصة بتدمير الأسلحة الكيميائية السورية.
وقال الأربعاء 4 ديسمبر/كانون الأول في مؤتمر صحفي إثر اجتماع مجلس "روسيا-الناتو" في بروكسل: "ننطلق من أن شركاءنا في الناتو باتوا يدركون ذلك، وذلك يعطينا الأمل في مواصلة العمل المشترك مع شركائنا في الولايات المتحدة وفي الغرب، وأن يلتزم الحلف بشكل عام بمبادئ القانون الدولي".
من جانبه، أكد الأمين العام لحلف الناتو أندرس فوغ راسموسن أن روسيا والحلف أكدا خلال مباحثاتهما في بروكسل الأربعاء 4 ديسمبر/كانون الأول، على استعدادهما للمساهمة في عملية تدمير الأسلحة الكيميائية السورية، إذا تسلمتا طلبا بهذا الشأن.
وقال راسموسن أن اجتماع مجلس "روسيا-الناتو" الذي جرى على مستوى وزراء الخارجية، بحث التعاون في العديد من المجالات، بما فيها مكافحة تهريب المخدرات وضمان الأمن في أفغانستان ولا سيما ما يخص إزالة العبوات المزروعة بالطرق في البلاد.
وأكد راسموسن أن الأزمة الحالية في أوكرانيا لم تكن على جدول أعمال المحادثات، ولذلك لم يتطرق المشاركون في الاجتماع الى هذا الموضوع.