دولة الاحتلال تخترق الأسواق العربية: «صنع في الأردن»!

دولة الاحتلال تخترق الأسواق العربية: «صنع في الأردن»!

ما ينتظره المواطن العربي من مشاريع عابرة للحدود سيتحقق بين الاحتلال الإسرائيلي والأردن حيث ستقام منطقة صناعية مشتركة توفر للشركات "الإسرائيلية" ليس فقط اليد العاملة الرخيصة، بل أيضا القدرة على التسويق داخل البلدان العربية لأن منتجات هذه الشركات ستحمل شارة «صنع في الأردن».

كشفت وسائل إعلام دولة الاحتلال عن مشروع لإقامة منطقة صناعية على الحدود الفلسطينية- الأردنية، أعده وزير التعاون الإقليمي لدولة الاحتلال «سلفان شالوم» وسيوضع على طاولة حكومة الاحتلال الأسبوع المقبل من أجل إقراره. وبحسب المشروع، فإن المنطقة الصناعية ستُشيد في منطقة «كبيوتس تسفي» وستنقسم بين جانبي الحدود ويربط بين شطريها جسر يمتد فوق نهر الأردن.

 

وفي الجانب الأردني، سيتم بناء منشآت صناعية تديرها شركات "إسرائيلية" وأردنية تستوعب ألفي عامل أردني، فيما سيحتوي الجانب "الإسرائيلي" من المنطقة الصناعية مباني الإدارة ومراكز الخدمة اللوجستية ومراكز التسويق. 

 

وبحسب خطة المشروع، ستبلغ مساحة المنطقة الصناعية نحو 1040 دونما، منها 780 في الشطر الأردني حيث ستطبق القوانين الأردنية و260 في الشطر "الإسرائيلي" حيث ستطبق قوانين دولة الاحتلال. وتبلغ الكلفة التقديرية للمشروع الذي سيطلق عليه اسم «شاعر هايردين» (بوابة الأردن) نحو 50 مليون دولار.

ووفقاً لصحيفة «يديعوت أحرونوت»، ستحمل المنتجات التي سيتم تصنيعها في هذه المنطقة عبارة «صنع في الأردن»، وبذلك «سيكون بوسع الشركات "الإسرائيلية" تسويق بضائعها في الدول العربية».

ونقلت الصحيفة عن سيلفان شالون قوله إن «شاعر هايردين تشكل اختراقاً حقيقياً».

 

المصدر: عن صحيفة الأخبار اللبنانية بتصرف