الخارجية الروسية: روسيا قلقة من خطط التحالف العربي اقتحام ميناء الحديدة اليمني

الخارجية الروسية: روسيا قلقة من خطط التحالف العربي اقتحام ميناء الحديدة اليمني

أعربت وزارة الخارجية الروسية، عن قلق موسكو من خطط التحالف العربي بقيادة السعودية اقتحام أكبر مرفأ في اليمن لأنه سيقطع العاصمة عن إيصال المساعدات الإنسانية.

قالت الناطقة باسم الخارجية، ماريا زاخاروفا: "يقلقنا للغاية خطط اقتحام ميناء الحديدة. والقتال في تلك المنطقة سيؤدي ليس فقط الى هروب السكان، بل وسيقطع العاصمة صنعاء عن إيصال الغذاء والمساعدات الإنسانية، وما هي العواقب التي ممكن أن تظهر نتيجة لذلك، ليس هناك حاجة للكلام عن هذا الشي…كل هذه الفوضى من مصلحة تنظيمي "داعش" و"القاعدة" الإرهابيين، اللذان يتشعبان في العديد من المناطق اليمنية، وبالتحديد في الجنوب، ويزيد هذا تعقيد الوضع الإنساني هناك".

وأضافت زاخاروفا: "مضطرين للعودة من جديد للوضع الإنساني في اليمن، نتيجة تصعيد الأعمال العدائية يصبح الوضع هناك أكثر وأكثر كارثياً. وقد أكد هذا الكلام المخيف مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن للشؤون الإنسانية يوم 10 آذار/ مارس، واصفاً الوضع في اليمن "أكبر أزمة إنسانية في العالم".

وأفادت زاخاروفا: " الغرب لا يكترث لهذه القضية، ويركز على الأزمة السورية، ندعو الوقف الفوري لجميع العمليات العسكرية، بغض النظر عن الحجج المتخذة. نحن نعتقد اعتقاداً عميقاً أنه لا يمكن حل الصراع اليمني عسكرياً. ويجب جلوس الطرفين إلى طاولة المفاوضات بمساعدة المبعوث الخاص للأمم المتحدة، لوقف إطلاق النار وحل الأزمة سياسياً".

المصدر: وكالات