تجسس أمريكي في البلطيق وسورية
طائرة التجسس الاستراتيجية الأمريكية من طراز RC-135W

تجسس أمريكي في البلطيق وسورية

اقتربت طائرتان أمريكيتان حربيتان، اليوم السبت 5/تشرين الثاني، من حدود روسيا في بحر البلطيق، وقاعدتها البحرية في سورية، وذلك لأغراض «استطلاعية».

وأفادت مواقع غربية خاصة بمتابعة تحليقات الطيران الحربي بأن طائرة التجسس الاستراتيجية الأمريكية من طراز «RC-135W»، التي أقلعت من قاعدة «ميلدنهول» الجوية في بريطانيا، تقوم بمهمة استطلاع لاسلكي قبالة سواحل مقاطعة كالينينغراد (شمال غرب روسيا) في بحر البلطيق.

أما طائرة «P-8A Poseidon» الأمريكية المضادة للغواصات، التي أقلعت من قاعدة سيغونيلا بصقلية، فاقتربت من مركز التأمين المادي والتقني التابع للبحرية الروسية في ميناء طرطوس السوري، وهي تقوم حالياً بتحليقات دائرية بالقرب من السواحل السورية لمراقبة القاعدة البحرية والمنطقة البحرية المجاورة.

يذكر أن الأسابيع الأخيرة شهدت تنامياً ملحوظاً في نشاطات طائرات التجسس الأمريكية بالقرب من الحدود الروسية، بما في ذلك في بحر البلطيق وبالقرب من شبه جزيرة القرم، وكذلك في محيط القاعدتين الروسيتين في سورية، ومنطقة تمركز السفن الحربية الروسية في شرق البحر المتوسط، حيث يتم رصد ما لا يقل عن مهمتين أو ثلاث مهام من هذا النوع يومياً.