«خارطة طريق» روسية تركية

«خارطة طريق» روسية تركية

ناقشت كل من روسيا وتركيا «خارطة طريق» توضح طبيعة العلاقات بين البلدين للمرحلة القادمة، بعد تطبيع العلاقات بينهما.

وقال النائب الأول لوزير التنمية الاقتصادية الروسي، أليكسي ليخاتشوف، للصحفيين، اليوم السبت 9/7/2016، عقب لقائه وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي: «تفاوضنا حول مسائل عامة، وناقشنا خارطة طريق، لكن ليس لفترة طويلة، بل فقط وفق منظور قريب».

من جانبه، قال وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي: «إن تمتعنا بالحكمة الكافية سنحصل على نتائج إيجابية، وسنكون قادرين على الاستفادة من هذه الشراكة، سنستمر بالتفاوض حتى نحصل على نتيجة إيجابية».

وأشار الوزير التركي إلى أن أول لقاء مباشر بين البلدين، سيجري خلال الشهر الجاري، منوهاً إلى إنه سيتم خلاله مناقشة أحد أهم المواضيع المتعلقة بالتجارة الحرة بين موسكو وأنقرة.

وقال زيبكجي للصحفيين، على هامش اجتماع وزراء اقتصاد دول مجموعة الـ20 في شنغهاي: «سنناقش هذا الشهر جميع القضايا، لا يمكننا تحقيق نتائج في أسرع وقت. ولكن يجب عقد محادثات إيجابية».

وأكد الوزير التركي إن بلاده ستعقد سلسلة من الاجتماعات الوزارية في المستقبل القريب مع روسيا، على مستوى وزراء الاقتصاد، والمالية، والسياحة، والزراعة. ونوه زيبكجي إن وزيري طاقة البلدين، يعتزمان عقد مفاوضات بشأن مشروع «السيل التركي» قائلاً: «التفاوض حول مشروع (السيل التركي) بالطبع سيستمر، وسيكون على طاولة حوار وزير الطاقة الروسي ونظيره التركي في القريب العاجل».

قاسيون+ وكالات