بوروشينكو يحلم برفع سقف التفاوض..!

بوروشينكو يحلم برفع سقف التفاوض..!

حذّر مندوب روسيا الدائم، ألكسندر لوكاشيفيتش، في تصريحات له اليوم أمام المجلس الدائم لمنطقة الأمن والتعاون، من أن مماطلة كييف في تنفيذ اتفاقات مينسك، قد تدل على استعداد الجيش الأوكراني لشن عملية عسكرية جديدة في منطقة دونباس جنوب شرق البلاد.

 

 وقال لوكاشيفيتش: «لا تبدي كييف أي استعداد لتنفيذ حزمة الإجراءات الخاصة بتسوية الأزمة، بل تواصل إضاعة الوقت، وتقوم باستفزازات بشكل منتظم قرب خط التماس بين الطرفين».

وأعرب الدبلوماسي الروسي عن قلق بالغ من تكثيف عمليات القصف التي تستهدف مناطق مأهولة في دونباس.

وأشار أيضاً إلى تقارير تحدثت عن توريد آليات قتالية أجنبية الصنع إلى أوكرانيا، بما في ذلك معدات وطائرات بدون طيار مخصصة لتصويب عمليات القصف.

بدورها أعربت وزارة الخارجية في جمهورية دونيتسك المعلنة من جانب واحد في جنوب شرق أوكرانيا، عن دهشتها من تصريحات كيري عن قرب تحقيق تقدم في تسوية الأزمة، في الوقت التي تواصل فيه كييف إجراءاتها التخريبية لإحباط تنفيذ الجزء السياسي من اتفاقات مينسك السلمية.

وفي الوقت الذي تبدو فيه العمليات التخريبية التي تقوم بها حكومة كييف، لا أكثر من محاولة بائسة لتحسين شروط الحل النهائي الذي بات قريباً، لفتت دونيتسك إلى أن كييف لم تصدر حتى الآن أي قانون للعفو عن جميع المشاركين في أحداث دونباس، لكنها عفت عن العسكريين الأوكرانيين المتورطين في جرائم حرب. وتابعت أنه لم يتم تحقيق أي تقدم في مسألة إجراء الانتخابات المحلية في المنطقة، والتي تمنع كييف تنظيمها، وهي تطالب بالسماح لها باستعادة السيطرة على كافة المناطق الحدودية قبل الشروع في العملية السياسية.

وكان وزير الخارجية الأمريكي ،جون كيري، قد قال خلال مؤتمر صحفي عقده في كييف مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو يوم الخميس 7/7/2016، إنه ما زال متفائلاً بشأن مواعيد تنفيذ اتفاقات مينسك، ولم يستبعد أن تشهد الأيام القريبة القادمة إحراز تقدم ملموس فيما يخص توفير الأمن في دونباس، بغية تعزيز الثقة و«التوصل إلى النتيجة المرجوة».

 

المصدر: وكالات + قاسيون