زاخاروفا: لتصغي أنقرة إلى الموقف الروسي الثابت!

زاخاروفا: لتصغي أنقرة إلى الموقف الروسي الثابت!

جددت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس 7/7/2016، دعوة بلادها إلى إغلاق قنوات تسليح وتمويل التنظيمات الإرهابية في سورية.

 

وقالت زاخاروفا في مؤتمر صحفي: «من الضروري إغلاق القنوات التي يتم عبرها تسليح وتمويل التنظيمات الارهابية في سورية، وكذلك ضمان تنفيذ عملية الفصل بين المجموعات المسلحة المستعدة للالتزام باتفاق وقف الأعمال القتالية وتنظيم جبهة النصرة الإرهابي».

هذا وأشارت زاخاروفا إلى امتلاك بلادها معلومات منذ فترة طويلة حول الدعم الذي يتلقاه تنظيم «داعش» وإلى أن موسكو كانت تنقل هذه المعلومات إلى تركيا وشركاء روسيا في إطار المجموعة الدولية لدعم سورية.

وأعربت زاخاروفا عن أمل روسيا في أن تصغي أنقرة لموقف روسيا بشأن عدم جواز دعم الإرهابيين في سورية، لافتة إلى أنه سيتم طرح هذه المسألة خلال الاتصالات الثنائية وفي المحافل الدولية ومجلس الأمن الدولي.

وأشارت إلى أن تحسن العلاقات بين موسكو وأنقرة «لا يلغي من أجندة العمل ضرورة تسليم الإرهابيين الموجودين في تركيا»، موضحة إنه: «في حال كان الإرهابيون الذين نبحث عنهم موجودين على الأراضي التركية كما على أراضي أي بلد آخر، فسوف نبحث عنهم بالطريقة ذاتها وسوف نطالب بتسليمهم».

وبشأن الوضع في سورية، أكدت الدبلوماسية الروسية إن حلول عيد الفطر بعد شهر رمضان لم يؤد إلى انخفاض مستوى العنف في البلاد، مؤكدة في الوقت ذاته إن العسكريين الروس في هذا البلد يواصلون العمل على تعزيز نظام الهدنة. وأضافت أن 173 بلدة في سورية قد انضمت إلى عملية المصالحة.

 

كما دعت المتحدثة باسم الخارجية الروسية إلى تفعيل عملية المفاوضات السورية، وأعربت زاخاروفا عن أملها في أن تصغي تركيا إلى موقف روسيا الثابت حول عدم جواز دعم مسلحين في سورية، مضيفة أن هذه المسألة قد طرحت وستطرح في المستقبل في العلاقات الثنائية وكذلك في المحافل الدولية.

 

قاسيون+ وكالات