آلاف المتظاهرين في الأردن يطالبون بإلغاء معاهدة السلام مع «إسرائيل»

آلاف المتظاهرين في الأردن يطالبون بإلغاء معاهدة السلام مع «إسرائيل»

تظاهر الآلاف من الأردنيين، أمس الجمعة 16 تشرين الأول، في مختلف مدن المملكة مطالبين بإلغاء معاهدة السلام مع «إسرائيل» رداً على «انتهاكاتها» ضد الفلسطينيين والمسجد الأقصى.

وشارك في المظاهرة أكثر من 5 آلاف شخص، وانطلقت التظاهرة من أمام المسجد الحسيني وسط عمان، مطالبة بإلغاء معاهدة السلام الموقعة عام 1994.

وأحرق المشاركون علم «إسرائيل» خلال التظاهرة، فيما رفعت لافتات كتب على بعضها "إلغاء معاهدة وادي عربة هو الرد" و"الأرض لنا والقدس لنا والله معنا".

يذكر أن الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة تشهد منذ بداية الشهر الجاري مواجهات دامية بين قوات الاحتلال الإسرائيلية وشبان فلسطينيين اثارت مخاوف باندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة.

وأدانت السلطات الاردنية بشدة الأسبوع الماضي جرائم قتل شبان فلسطينيين عزل وجرح العشرات من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، وحذرت من أن "اعتداءات الاحتلال الاسرائيلية لن تقود إلا لمزيد من العنف".

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني حذر من أن أي "استفزاز للاحتلال الإسرائيلي في القدس، وخصوصاً في الأقصى، سيؤثر على العلاقة بين «إسرائيل» والأردن"، مؤكداً أن المملكة لن يكون أمامها خيار سوى التحرك، حسبما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس".

وتعترف «إسرائيل» التي وقعت معاهدة سلام مع الأردن في 1994، تعترف بإشراف المملكة الأردنية على المقدسات الإسلامية في مدينة القدس.