اليمن.. التحالف يطلق أولى عملياته البرية في مأرب بمشاركة ألوية عربية

اليمن.. التحالف يطلق أولى عملياته البرية في مأرب بمشاركة ألوية عربية

دخلت وتيرة الحرب في اليمن منعطفا جديدا مع بدء قوات التحالف العربي عملية برية هي الأولى ضد جماعة «أنصار الله» وأنصار الرئيس اليمني السابق في محافظة مأرب بمشاركة ألوية برية عربية.

وأعلنت مصادر محلية في محافظة مأرب شمال شرق البلاد أن وحدات من قوات التحالف العربي بقيادة السعودية تحركت من معسكر اللواء 107 في صافر مساء الأحد باتجاه مديريتي حريب وبيحان.

ويعتبر هذا التحرك الأول عقب هجوم مأرب والذي قتل فيه 92 جنديا بينهم 45 إماراتيا و10 سعوديين.

وفي الوقت الذي تحدثت فيه مصادر عسكرية يمنية، عن موافقة دول التحالف على إرسال ألوية عسكرية برية، للمشاركة في العمليات العسكرية الدائرة ضد جماعة «أنصار الله» في المحافظات الشمالية والجنوبية الغربية، مشيرة إلى أنه وقع الاتفاق على حجم القوات البرية التي ستشارك في العمليات الميدانية في المحافظات التي مازالت تحت سيطرة قوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح وجماعة «أنصار الله».

وحسب المصدر ذاته، فإن دولا عربية مشاركة في التحالف وافقت أخيرا على إرسال وحدات عسكرية برية للمشاركة.وسترسل مصر والأردن والمغرب والسودان وقطر والكويت، ألوية قتالية برية إلى محافظات مأرب وعدن والحديدة وتعز، وذلك خلال الأيام القادمة، فقد بادرت الكويت وقطر إلى إرسال الألوية العسكرية إلى السعودية، في حين تستعد القوات البحرية المصرية والمغربية لنقل القوات البرية إلى الموانئ اليمنية في عدن.

في غضون ذلك، كشفت مصادر يمنية عن افتتاح السعودية لأول مرة قاعدة الدواسر الجوية التي تملك أحدث الأسلحة المتطورة في مجالات الدفاع والمراقبة والمهمات الهجومية.

وكشفت هذه المصادر أن نظام مراقبة دقيق سيكون من مهام هذه القاعدة، حيث ستغطي أجهزة المراقبة والتصوير مساحة تتعدى 100 كم مربع ترصد كل التحركات.

وكان قد واصل طيران التحالف قصف مواقع جماعة «أنصار الله» في صنعاء واستهدفت الغارات قاعدة الديلمي الجوية، وجبل النهدين ومعسكر السواد ومعسكر الحفا جنوب شرق العاصمة.

إلى ذلك، شهدت مأرب اشتباكات تتراوح بين العنيفة والمتقطعة، ففي الجبهة الجنوبية الغربية شهدت اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة بالجفينة والبلق، فيما شهدت المخدرة اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة، وكذلك شهدت منطقة صلب شمال مأرب اشتباكات متقطعة بالأسلحة الثقيلة.

كما ذكر موقع "المشهد" اليمني نقلا عن شهود عيان أن مأرب تشهد تحليقا مكثفا للطيران واشتباكات بمنطقة الجفينة غرب المنطقة.