روسيا قلقة من استمرار النزاعات والنشاطات الإرهابية في إفريقيا

روسيا قلقة من استمرار النزاعات والنشاطات الإرهابية في إفريقيا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الخميس 21 أيار، أن بلاده قلقة من تواصل النزاعات المستمرة في القارة الإفريقية ونشاط الجماعات الإرهابية والمتطرفة هناك.

وقال لافروف بمناسبة يوم إفريقيا، إن "نجاح حل المسائل الاقتصادية الاجتماعية مرهون بالسلام والأمن المستقر في المنطقة، وفي هذا الصدد يثير قلقنا استمرار النزاعات في جنوب السودان ومالي وجمهورية إفريقيا الوسطى وجمهورية كونغو الديمقراطية، إلى جانب نشاط الجماعات الإرهابية والمتطرفة".

وأشار إلى أن "بذل الجهود من أجل تسوية الأوضاع المتأزمة بأسرع وقت، وكذلك منع انتشار الخطر الإرهابي يصبان في مصلحة الجميع"، مؤكدا أن روسيا ستواصل في المستقبل أيضا دعم جهود الأفارقة في هذا الاتجاه بأشكال كثيرة، في إطار الأمم المتحدة وأصعدة أخرى متعددة الأطراف، وكذلك بصيغة ثنائية.

كما ذكر الوزير الروسي أن موسكو تقف إلى جانب تقديم المساعدة الشاملة لإفريقيا، سواء كان في إطار الآليات الدولية الموجودة، أو على أساس ثنائي.

وقال إن روسيا في طليعة البلدان التي تشارك في عملية شطب ديون دول إفريقية، مشيرا إلى أن "الدين الرئيسي للدول الإفريقية، بلغ أكثر من 20 مليار دولار أمريكي، شطبت حتى الآن ديون كثيرة في إطار المبادرة الموسعة الخاصة بأفقر الدول ذات الديون الكبيرة".

آخر تعديل على الجمعة, 22 أيار 2015 12:29