بوروندي.. اشتباكات في العاصمة والرئيس في مكان مجهول بتنزانيا

بوروندي.. اشتباكات في العاصمة والرئيس في مكان مجهول بتنزانيا

اندلعت اشتباكات عنيفة الخميس 14 أيار، بين قوات موالية للرئيس البوروندي نكورونزيزا وعناصر مسلحة في محيط مبنى التلفزيون الوطني بالعاصمة بوجمبورا، بعد محاولة انقلاب الأربعاء.

وقال شهود عيان إن معارك عنيفة بالأسلحة الثقيلة والرشاشات وقاذفات صواريخ دارت في محيط مبنى التلفزيون المحلي والإذاعة الوطنية اللذين لا يزال تحت سيطرة أنصار الرئيس بيار نكورونزيزا.

من جانبه أفاد مصدر مقرب من العناصر المسلحة التي تسعى إلى محاولة انقلابية، أن الهجوم على مبنى التلفزيون تم فجر الخميس، وذلك عقب إعلان رئيس أركان القوات المسلحة البوروندية بريم نيونغابو، على إحدى الإذاعات المحلية فشل الانقلاب.

وأكد أحد الصحفيين الموجودين داخل مجمع التلفزيون أن اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة دار بمحيط المبنى.

وكان رئيس أركان الجيش السابق في بوروندي، غودفروا نيومباري، قد أعلن عزل بيير نكورونزيزا من منصبه وحل الحكومة، على خلفية مظاهرات حاشدة شهدتها البلاد منذ أيام تنديدا بقرار ترشح الرئيس الحالي لولاية ثالثة جديدة.

يشار إلى أن أكثر من 20 شخصا قتلوا وجرح العشرات منذ أواخر شهر أبريل/نيسان الماضي بعد خروج محتجين للشوارع رافضين ترشح الرئيس لولاية رئاسية ثالثة حسب ما ينص عليه الدستور.

وفي حين أعلنت الرئاسة البوروندية فشل الانقلاب على السلطة، أكد غودفروا نيومباري أن العديد من قادة الجيش والشرطة يدعمونه.

وكتب الرئيس الحالي على صفحته على الموقع الاجتماعي "تويتر"، "أطلب من كل الشعب البوروندي الالتزام بالهدوء مؤكدا أن الوضع تحت السيطرة".

وتوجه الرئيس البوروندي بيير نكورونزيزا، إلى دار السلام للمشاركة في قمة مخصصة للأزمة الناجمة عن رغبته في الترشح لولاية ثالثة، ما يثير مخاوف من تجدد أعمال عنف واسعة النطاق في هذا البلد الصغير في منطقة البحيرات الكبرى بأفريقيا.

ومن المنتظر أن تجرى الانتخابات الرئاسية البوروندية، في الـ 26 من يونيو/حزيران المقبل، فيما انطلقت الحملة الانتخابية، في الـ11 مايو/أيار الجاري.

وفي نفس الشأن قالت الرئاسة التنزانية إن الرئيس البوروندي موجود في دار السلام، لكنها لم تفصح عن مكانه بالتحديد، علما أن بيير نكورونزيزا لم يتمكن من العودة إلى بلاده بعد سيطرة الإنقلابيين على مطار بوغمبورا.