انطلاق جلسة جديدة من الحوار الوطني الليبي في غدامس

انطلاق جلسة جديدة من الحوار الوطني الليبي في غدامس

انطلقت في مدينة غدامس غرب ليبيا الأربعاء 11 شباط، جلسة جديدة من الحوار الوطني بين الأطراف الليبية لإنهاء الأزمة الحالية التي تعصف بالبلاد.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية، أن رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون اجتمع مع أعضاء مجلس النواب في فندق "دار غدامس" وسيجتمع لاحقا مع أعضاء المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته.

وأضافت الوكالة أن رئيس البعثة الأممية سيعقد جلسة موسعة مع الفريقين بحضور المقاطعين لمجلس النواب وفريق الدعم من النشطاء السياسيين والمجتمع.

ويشارك في جولة الحوار الجديدة الأطراف التي شاركت في الجولتين اللتين انعقدتا في مقر الأمم المتحدة بجنيف في يناير/ كانون الثاني الماضي، وهي الفريق المفوض من المؤتمر الوطني العام وفريق من مجلس النواب وعدد من شخصيات المجتمع المدني.

يذكر أن المشاركين في جولة الحوار الأولى اتفقوا على 4 مسارات للحوار، تتضمن الأطراف السياسية والمجموعات المسلحة والمجالس البلدية وممثلي القبائل الليبية.

وناقشت الجولة الثانية المقترح المتعلق بتشكيل حكومة وحدة وطنية، لإدارة ما تبقى من المرحلة الانتقالية وتعزيز إجراءات بناء الثقة بين الأطراف المتقاتلة للتوصل لوقف إطلاق النار على مختلف الجبهات.

ومن المنتظر أن تستمر جلسة الحوار لساعات، قبل أن يعود الحوار إلى جنيف في وقت لاحق إلى أن يتم الاتفاق مجددا على مكان داخل ليبيا لاستئناف الحوار، الذي يهدف إلى إنهاء الأزمة في البلاد.

وكان عضو كتلة الـ94 بالمؤتمر الوطني العام الشريف الوافي، أكد في اتصال هاتفي مع "بوابة الوسط" الثلاثاء، أن جلسات الحوار ستجري بشكل منفرد، ولن يتحاور فيها الطرفان بشكل مباشر، إلا أن كافة الأطراف ستتفق على موعد ومكان الحوار المباشر بينها.