مصر تأجّل جولة المفاوضات غير المباشرة مع الاحتلال

مصر تأجّل جولة المفاوضات غير المباشرة مع الاحتلال

قال فوزي برهوم الناطق باسم حركة حماس إن مصر قررت تأجيل جلسة المفاوضات غير المباشرة مع الاحتلال، والتي كان يزمع عقدها يوم الاثنين 27/10/2014 في العاصمة المصرية القاهرة.

وأكد برهوم، الأحد 26/10/2014، أنّ مصر أبلغتهم بشكل رسمي بتأجيل جولة المفاوضات والتي كان مقرراً بحث تثبيت اتفاق التهدئة في قطاع غزة خلالها.

وأضاف برهوم قائلاً إن "السلطات المصرية أبلغتهم بتأجيل جولة المفاوضات، نظراً لتعذر سفر وفد حركة حماس من غزة إلى مصر بسبب إغلاق معبر رفح بعد أحداث شمال سيناء".

ويأتي القرار المصري بعد هجوم إرهابي استهدف مواقع أمنية في شمال سيناء راح ضحيته نحو 33 جندياً.

وأعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حالة الطوارئ في شمال سيناء لمدة ثلاثة شهور عقب الهجوم، وأغلقت السلطات المصرية معبر رفح البري الذي يربط قطاع غزة بمصر، ويعتبر المنفذ الوحيد لسكان القطاع للسفر للخارج.

من جانبه قال رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض عزام الأحمد، إن جولة المفاوضات كانت ستناقش توسيع مساحة الصيد البحري، والمعابر، وقضية جثث الجنود الذين تحتفظ بهم فصائل المقاومة الفلسطينية.

وكان الجانبان الفلسطيني و«الاسرائيلي» اتفقا في نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، عبر مفاوضات غير مباشرة بوساطة مصرية على الالتزام بتثبيت التهدئة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وقدما مقترحاتهما لجدول أعمال بحث القضايا العالقة.