برلمان كردستان العراق يقر إرسال قوات إلى عين العرب

برلمان كردستان العراق يقر إرسال قوات إلى عين العرب

صوت برلمان إقليم كردستان العراق بالإجماع على تخويل رئيس الإقليم مسعود بارزاني بإرسال قوات من البيشمركة الكردية إلى مدينة عين العرب (كوباني) السورية.

وقعت أطراف كردية سورية الأربعاء 22 أكتوبر/تشرين الأول في دهوك بإقليم كردستان العراق اتفاقا لإنشاء مرجعية سياسية وإدارة موحدة للمناطق الكردية في سوريا، وتأسيس قوات مشتركة.

وعقب انتهاء اجتماعات المجلس الوطني الكردي وحركة المجتمع الديمقراطي التي دارت على مدار 9 أيام برعاية برئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، عقد الجانبان مؤتمرا صحفيا تليا فيه بيانا مشتركا، قد يضع نهاية للخلافات المتراكمة بينهما.

وتضمن الاتفاق أيضاً تشكيل هيئة تخصصية للحوار مع "وحدات حماية الشعب" الكردية، كما تم الإقرار بأحقية المجلس الوطني بتشكيل قوة عسكرية، على أن تكون مدة تنفيذ الاتفاقية شهران.

ونقلت مصادر إعلامية عن المشاركين في اجتماعات دهوك أن المرجعية السياسية المقرر تشكيلها، ستضم 30 عضوا (12 من المجلس الوطني الكردي، 12 من حركة المجتمع الديمقراطي، و 8 من القوى السياسية خارج الإطارين المذكورين)، فيما سيتم توزيع المناصب الإدارية في غرب كردستان بنفس الألية.

من جانبه وصف رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني خلال مشاركته في مراسيم توقيع الاتفاقية هذا اليوم بالتاريخي، مشيراً إلى أن الإقليم سيقدم كل ما بوسعه من أجل مساعدة غرب كردستان، على حد تعبيره.

وكان برلمان إقليم كردستان العراقي وافق الأربعاء على خطة لإرسال قوات كردية إلى بلدة عين العرب (كوباني) السورية المحاصرة لمساندة أبناء شعبهم الذين يتعرضون لهجوم شرس من تنظيم الدولة الإسلامية.

كما كانت حكومة الإقليم أعلنت الاثنين الماضي، عن إرسال مساعدات من ضمنها أسلحة إلى المقاتلين الأكراد في كوباني وتم إسقاط الأسلحة على المدينة بواسطة طائرات التحالف الدولي.

No Internet Connection