واشنطن وكابل توقعان اليوم اتفاقا أمنيا مثيرا للجدل

واشنطن وكابل توقعان اليوم اتفاقا أمنيا مثيرا للجدل

أعلن مسؤولون أمريكيون أن أفغانستان ستوقع الثلاثاء 30 سبتمبر/أيلول اتفاقا أمنيا يسمح للولايات المتحدة بإبقاء مجموعة من قواتها في البلاد بعد نهاية العام الجاري.

وقال السفير الأمريكي في كابل جيمس كانينجهام الاثنين إن الرئيس الأفغاني الجديد أشرف غني سيرسل ممثلا لتوقيع الاتفاق صباح الثلاثاء في القصر الرئاسي.

 وفيما كانت المتحدثة باسم السفارة الأمريكية في أفغانستان قالت في وقت سابق إن غني هو من سيوقع الاتفاق، قال السفير كانينجهام   إنه سيوقع الاتفاق شخصيا نيابة عن الولايات المتحدة، مشيرا الى أن قواعد البروتوكول تنص على أن غني يجب ألا يوقع الاتفاق إلا مع رئيس دولة أخرى.

بدوره، أكد داود سلطانزوي أحد كبار مساعدي غني الاثنين أن "اتفاق الأمن الثنائي سيوقع غدا، ليس من قبل الرئيس بل من قبل وزير بارز"، موضحا أن "التوقيع يحمل رسالة بأن غني يفي بالتزاماته، اذ وعد بأن يتم التوقيع بعد يوم من تنصيبه، وهذا ما سيحدث". 

هذا وينص الاتفاق على خفض عديد القوات الأمركية في أفغانستان إلى نحو 9800 جندي مع بداية عام 2015، وبعدها سيتم خفض هذا العدد إلى النصف بنهاية 2015

وكان من المتوقع أن يكون من بين أبرز مهمات غني التوقيع على اتفاقية أمنية ثنائية تسمح لقوة صغيرة من القوات الأمريكية بالبقاء في أفغانستان لتدريب ومساعدة الجيش والشرطة الأفغانيين الجديدين، وهو ما كان يرفضه الرئيس السابق حامد كرزاي

آخر تعديل على الثلاثاء, 30 أيلول/سبتمبر 2014 14:11