أخبار العلم

أخبار العلم

تحليل للدم يكشف السرطان جينياً

تضع شركة Grail الأمريكية الجديدة تقنية تمكن من الكشف عن استعداد الشخص للإصابة بأمراض سرطانية على مستوى الجينات.

وقد أورد الخبر المذكور تزامناً مع إعلان خبر تأسيس Grail التي تعمل على وضع تحليل للدم يمكن بواسطته الكشف عن السرطان حتى لدى الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أية أعراض تنم عن وجود أمراض سرطانية عندهم. ويتوقع مؤسسو شركة Grail أن تكتمل عمليات وضع صيغة تحليل الدم هذه وإجراء التجارب المفترضة في المستشفيات خلال السنوات القريبة المقبلة. وسيكون هذا التحليل قابلا للشراء من قبل الراغبين في ذلك بمبلغ 500 دولار بحلول عام 2019.

وسيعتمد التحليل الذي بدأ الباحثون بوضعه منذ نحو عام ونصف على الكشف عن «جينات سرطانية» في دم الإنسان يعود نشوؤها إلى ورم سرطاني غير مكتشف بعد في جسم الإنسان.

أدمغة الأخيار أكبر حجماً 

أعلن الخبراء في جامعة شيكاغو أن دماغ الذين يميلون إلى العدوان المفرط غير المبرر يحتوي على كمية من المادة الرمادية أصغر مما يحتويه دماغ الذين تتصف نفسياتهم بالتوازن.

واختار العلماء 168 شخصا كان 53 شخصاً منهم أصحاء نفسياً، و57 شخصا منهم كانوا يصابون من وقت إلى آخر بخلل نفسي. فيما اعتبر 58 منهم أشخاصاً مصابين بأمراض نفسية مزمنة. وقام العلماء بجمع المعلومات عن كل واحد منهم باستخدام تكنولوجية التصوير بالرنين المغناطيسي.

واتضح أنه مع تنامي ميل الإنسان إلى العدوان تقل كمية المادة الرمادية في مخه.

ويسمى الخلل العصبي الذي يظهر من وقت إلى آخر لدى الإنسان بـ «متلازمة الشر»، أي أنه خلل يجعل الإنسان عاجزاً عن السيطرة على عواطفه السلبية. ويشعر هؤلاء في غالبية الأحيان بارتياح حين يفرجون عن غضبهم رغم أنهم يشعرون بندم فيما بعد. ويرى صاحب الدراسة أميل كوكارو أن هذا الخلل ليس من طباع هؤلاء الأشخاص بل هو أكثر من ذلك، ذلك أن كمية المادة الرمادية في مخهم أصغر بكثير مما هي عليه لدى الناس الذين يتصفون بنفسيات متوازنة وبالقدرة على السيطرة على أعصابهم.

 

تصنيع دراجات نارية طائرة

كشفت شركة صينية في معرض «CES 2016» للالكترونيات عن طائرة بلا طيار بمقدورها نقل الركاب أطلق عليها الصحفيون تسمية «دراجة نارية طائرة».

وأعلن صناع الطائرة عن استعدادهم لتنظيم الإنتاج الصناعي (التجاري) لتلك الدراجات النارية الطائرة وتعهدوا تطوير هذه التقنيات قريباً بسرعة هائلة في العالم كله. وكان الصحفيون الحاضرون للمعرض يوجهون إلى الصينيين أكثر من مرة سؤالاً عما إذا كان ركاب تلك الدراجات النارية الطائرة سيشعرون بأنهم في أمان أم لا. فأجاب صنّاعها على هذا السؤال كل مرة: «نعم، بلا شك».

وتعد قيادة الدراجة النارية الطائرة من طراز «EHang 184» بسيطة للغاية حيث يكفي لطيارها أن يُشغل تطبيقاً خاصاً في هاتفه الذكي ويحدد المركز المراد الوصول إليه ويُصدر أمراً بالإقلاع أو الهبوط.