أخبار العلم

أخبار العلم

طابعة ثلاثية الأبعاد بالزجاج المصهور / قام فريق باحثين في «Mediated Matter» ومختبر الزجاج في معهد ماساتشوستس التكنولوجي ومعهد «ويس» بتصميم طابعة ثلاثية الأبعاد تطبع بالزجاج المصهور.

يذكر أن الطابعات ثلاثية الأبعاد الحديثة تستخدم المواد البلاستيكية المصهورة. لكن الطباعة بالزجاج المصهور تعتبر ابتكاراً واختراقاً حقيقياً في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وأطلق العلماء على الطابعة ثلاثية الأبعاد الجديدة تسمية «G3DP» ويقوم عملها على مبادئ بسيطة حيث يتم وضع الزجاج في حجرة علوية للطابعة تبلغ درجة الحرارة فيها 1000 درجة مئوية. ويمر الزجاج المصهور عبر حجرة أخرى من خلال فوهة خاصة حيث يبرد ويصبح صلباً.

تناقص أعداد النحل يهددنا

انقراض النحل أو حتى انخفاض أعداده قد يشكل خطراً مباشرة على الثروة الغذائية، ويهدد النظام الغذائي العالمي بالانهيار، ما قد يسبب مجاعة عالمية. وقد باتت مشكلة تناقص أعداد النحل تفرض نتائجها السلبية على أرض الواقع في عدة مناطق من العالم، في الساحل الشرقي من الولايات المتحدة، تضررت زراعة اللوز بشكل كبير نتيجة تناقص أعداد النحل، وفي الصين بدأ المزارعون بتلقيح المحاصيل يدوياً في محاولة لتعويض الضرر الناتج عن انخفاض أعداد النحل.

ولا تزال مشكلة التناقص المستمر في أعداد النحل لغزاً يصعب تفسيره، وتختلف التفسيرات بين التغيرات المناخية والمبيدات المستخدمة بشكل واسع في الزراعة، وفي نظريات أخرى يعتبر حرمان النحل من مواطنه الطبيعية سبباً في ضعف تناسله. يسعى العلماء لمتابعة حياة آلاف النحل لفهم العوامل التي تؤدي إلى تناقص أعدادها، ولتنفيذ ذلك سيتم زراعة شريحة إلكترونية بالغة الصغر على جسم نحلة لمتابعة تحركاتها مدة عمرها، وتنقل هذه الشريحة بيانات تفصيلية إلى وحدة استقبال خاصة، وقد صممت الشرائح بالتعاون مع شركة أنتل.

حامل اصطناعي للعقل البشري الطبيعي

 

تمكن علماء روس وزملاء لهم من خمس دول من ابتكار حامل اصطناعي لعقل بشري طبيعي يمكنه تخزين ونسيان الخبرات الحياتية. ابتكر مهندسون من المختبر الدولي في جامعة تومسك الروسية بالاشتراك مع علماء من خمس دول، نموذجاً فيزيائياً قادراً على التعلم ذاتياً، سيكون مساعداً للأطباء في علاج أمراض الزهايمر وباركنسون وفقدان الذاكرة وغيرها. هذا العقل الاصطناعي يحاكي العقل البشري في توليد أواصر جديدة بين الخلايا العصبية وإلغاء القديمة. حصل الباحثون في البداية على نموذج رياضي ونموذج كمبيوتر للدماغ البشري. بعد ذلك صمموا جهاز راديو إليكتروني يحتوي على شبكة اصطناعية للأعصاب، يمكنها معالجة الإشارات المرئية والصوتية. حاليا يعمل الفريق العلمي على ابتكار مجمع تقني للروبوتات كمركز فكري للتوجيه، حيث في نيتهم جعله يعمل كدماغ الإنسان. يقول رئيس الفريق فلاديمير شوميلوف: إن المجموعة «تمكنت من اكتشاف سر الشبكة العصبية للدماغ». هذا الابتكار يمكن الاستفادة منه في علاج مختلف أنواع فقدان الذاكرة التي سببها خلل في الشبكة العصبية أو عدم نشاط أجزاء منها.