أخبار العلم

أخبار العلم

بصمة الأصابع تكشف المدمن على المخدرات \ عرض العلماء طريقة جديدة تسمح بتحديد ما إذا كان الشخص يتعاطى المخدرات أم لا.
تسمح الطريقة الجديدة لرجال الشرطة باختبار الأشخاص المشكوك بتعاطيهم المخدرات مباشرة، دون تحليل الدم أو البول، لأن المواد الكيميائية الموجودة في بصمة الأصابع تكشف هذا الأمر.

عندما يتعاطى الشخص الكوكائين مثلا، تتحرر أثناء عملية التمثيل الغذائي مواد مثلbenzoylecgonine و metilekgonin التي تبقى على بصمة الأصابع، وعند إضافة محلول خاص على البصمة يشير إلى وجود هذه المواد.
وبهذه الطريقة كشف العلماء وجود آثار المخدرات عند الأشخاص الذين اشتركوا في هذا الاختبار.
تمتاز هذه الطريقة، بأنها ليست غازية وغير مضرة للصحة، ومن الصعب جداً تحريف وتزوير نتائجها. صحيح أن آثار الكوكائين مثلا تبقى في الجسم 24 ساعة فقط، ولكن تبقى هذه الآثار في جسم المدمن مدة أسبوعين، بعد آخر مرة من تعاطيه المخدرات.

تعاطي المضادات الحيوية في الصغر

تبين أن الإفراط في تعاطي المضادات الحيوية في فترة الطفولة، ينعكس بصورة سلبية على صحة الأطفال في المستقبل. يسرع العديد من أولياء الأمور، عند اصابة طفلهم بأي مرض ومهما كانت حالته الصحية، لإعطائه مضادات حيوية، معتقدين بأنها تسرع في شفائه، وبأنها غير مضرة بصحته.
يقول علماء جامعة مينيسوتا الأمريكية أن المضادات الحيوية ليست خالية من الأعراض الجانبية، فمع أنها تعطي مردوداً سريعاً آنيا، فإن أعراضها الجانبية تظهر في المستقبل. فهي تؤثر سلبياً في الأحياء المجهرية الموجودة في الجهاز الهضمي للطفل، مما يؤدي إلى إصابته في المستقبل بالأمراض المعدية والبدانة والحساسية، وغيرها.
تقضي المضادات الحيوية على العديد من أنواع البكتريا الموجودة في الأمعاء، مما يمنع نمو خلايا منظومة المناعة، وبالتالي يرتفع احتمال الإصابة بأمراض المناعة الذاتية. إضافة لهذا يرتفع مستوى الأحماض الدهنية القصيرة السلسلة التي تسبب البدانة.

عقل اصطناعي فريد
حقق العلماء الروس مؤخراً اختراقاً حقيقياً في مجال تكنولوجيا الروبوتات. حيث سلط -البروفيسور في معهد موسكو للسيارات والطرق أوليغ فارلاموف- الضوء على اختراع فريد حيث صمموا عقلاً اصطناعياً سيكون بوسعه قيادة السيارات والطائرات أيضا.
حيث صار الروبوت قادراً على حل مسائل الرياضيات للصف السابع. ويجري الآن تعليمه الإجابة عن أسئلة الامتحان الحكومي لطلبة الصفوف النهائية للمدرسة الثانوية.
لا يتوقف العقل الاصطناعي على مستوى إنتاجية جهاز الكومبيوتر المتصل، وهذا يخفض سعر التكنولوجيا التي وضعت في أساسه.
وهناك حل مبدئي جديد يكمن مغزاه في أن برنامج الروبوت لا يمتلك فقط مجموعة من المعلومات يقدمها بطلب من المستخدمين، بل ويستعين بها هو نفسه لحل المسائل.
 يعتمد تفكير العقول الاصطناعية عادة على نمط المنطق الرجالي. أما مصممو العقل الاصطناعي الجديد، فيريدون تعليمه عناصر المنطق النسائي، الذي يعتبر أكثر تعقيداً بالمقارنة مع المنطق الرجالي. والمقصود بالأمر هو التحكم فيما يسمى بالحدس.