أخبار العلم

أخبار العلم

العلماء ينجحون بالتواصل عن طريق التخاطر: انتقلت تكنولوجيا قراءة موجات الدماغ إلى مرحلة جديدة من التطور.

فقد نجح عالم من الهند في نقل رسالة إلى زميله في فرنسا من خلال «قوة الفكر». وهذه الحالة هي الأولى لتبادل المعلومات مباشرة من الدماغ إلى الدماغ.

فقد قارن العلماء النبضات الكهربائية في الدماغ مع الأفكار بمساعدة تكنولوجيا تخطيط أمواج الدماغ. وقد كانت المعلومات سابقا ترسل من الإنسان إلى الأجهزة الالكترونية، لكن العلماء قرروا هذه المرة إدخال شخص آخر على العملية.

حيث قام متطوع من ثيروفانانثابورام (الهند) بإرسال «رسالة عقلية» على شكل تحية لمتطوع آخر في ستراسبورغ (فرنسا). وهناك قام جهاز الكمبيوتر بترجمة التحية ونقلها إلى المتطوع الآخر باستخدام التحفيز الكهربائي بعد زراعة جهاز استشعار في دماغ المتطوع. ونقلت الرسالة على شكل ومضة ضوئية في زاوية عرض الرؤية لدى المتلقي. ومكن تسلسل الوميض المتلقي من فك شفرة المعلومات. وتم بعد ذلك إجراء تجربة ثانية برسالة مماثلة من إسبانيا إلى فرنسا.

وتم تسجيل أخطاء خلال التجربة الثانية بنسبة 15%، منها 5% من الأخطاء سجلت خلال عملية الترميز و10% خلال فك الشفرة.

ووفقا للعلماء فهذه المرة الأولى التي يتمكن خلالها العلماء من نقل المعلومات مباشرة من الدماغ إلى الدماغ. ويؤكد العلماء على أن الدماغ البشري سيتمكن في القريب العاجل من التواصل مع أجهزة الكمبيوتر بسهولة.

استعادة الخلايا العصبية

أعاد العلماء الروس من معهد موسكو للبيولوجيا، الشك في النظرية التي تقول بأن الخلايا العصبية لا تتجدد، بعد أن استعادوا الأجزاء المتضررة من دماغ القوارض باستخدام الخلايا الجذعية.

وفي سياق التجارب العديدة تمكن العلماء من تحقيق ذلك بواسطة زرع الخلايا الجذعية المحايدة من شبكية العين، في دماغ الفئران مما أدى بالنتيجة إلى استعادة الجزء المتضرر من الدماغ.

وعلى الرغم من أن الاستعادة الكاملة لوظائف الدماغ عند الحيوانات لا ينجح، فقد كانت التجربة ناجحة، ولا سيما أن حالة الفأرة بعد العملية أصبحت أفضل بكثير.

ويخطط المتخصصون لمواصلة البحث في هذا المجال حتى يتم التمكن من تقديم العلاج الكامل للناس المصابين. ولكن في الوقت نفسه، لا يمكن استخدام هذه الطريقة في الممارسات الطبية، حيث أن بنية الدماغ البشري هي أكثر تعقيدا مما عليه لدى الفئران.