أخبار العلم

أخبار العلم

90% من المنتجات الغذائية الأمريكية معدلة وراثيا 

تشير بعض الأرقام إلى أن 90% من المنتجات الغذائية من فول الصويا والذرة في الأسواق الأمريكية معدلة وراثيا، ومع ازدياد الجدل حول تأثير التعديل الوراثي على الإنسان والبيئة ككل، يزداد التوجه نحو الأغذية العضوية. لم تسلم الخضار والفاكهة والحبوب من تعديل جيناتها الوراثية لتتغير طبيعتها فتصبح أكثر مقاومة للظروف البيئية، حسب ما يقوله القائمون على تحويرها.

وتتعدد الشركات بهذا المجال، لكن «مونسانتو» الأمريكية تبقى الأقوى، فهي استطاعت أن تدفع بالكونغرس لسن قانون عرف باسمها يعيق مقاضاتها إذا ثبت ضرر منتجاتها. ولا يقف الأمر عند هذا الحد، فهناك أيضا مشروع لقانون يدعم الشركات ضد من يحاولون وضع ملصقات على المنتجات لتوضيح ما إذا كانت معدلة وراثيا أم لا.

    

تحذيرات للحساسية داخل قوائم الطعام 

يجبر الاتحاد الأوروبي الآن المقاهي والمطاعم والمدارس الموجودة داخل بلاد الدول الأعضاء بوضع تحذيرات داخل قوائم الطعام في حالة احتوائها على إحدى المواد المسببة للحساسية. حدّد الاتحاد المواد الرئيسة المسببة للحساسية في 14 نوعا، وهي: الرخويات والقشريات والأسماك والخردل والسمسم والترمس وفول الصويا والبيض واللبن والكرفس والفول السوداني والمكسرات (مثل الجوز واللوز والبندق) وثاني أكسيد الكبريت والحبوب التي تحتوي على مادة الغيلاتين. 

يدخل القانون حيّز التنفيذ في وقت لاحق هذا العام، وسوف يؤدي إلى تغييرات جذرية في الطريقة التي تباع بها المواد الغذائية داخل محلات السوبر ماركت، أو الطريقة التي تُقدم بها الأطباق داخل المطاعم. 

وسيكون لزاما على بائعي الأطعمة أو مالكي المطاعم تنبيه الزبائن لاحتواء الطعام المقدّم أو المباع على أي مادة من المواد الـ 14 المسببة للحساسية. وقد لا يشكل الأمر مشكلة كبيرة للعلامات التجارية البارزة، إلا أنها سوف تكون عبئا على المحلات والمطاعم الصغيرة، والتي تغير من قوائم الطعام الخاصة بها بشكل يومي.