أخبار العلم

أخبار العلم

معالجة التصحر في الصين والدول العربية / عمر الزهور والديناصورات

معالجة التصحر في الصين والدول العربية

تغلبت الصين على مشكلة الأراضي المتصحرة في شمالها، حيث نجحت في تحويلها إلى حقول ومراع تمتد على مساحة 15.34 مليون هكتار، من خلال جهودها في ال35 عاما الماضية.
وكشف تشانغ يونغ لي، نائب رئيس مصلحة الدولة للغابات مؤخرا أن الصين حققت ما يسمى ب «تقدم البشر وانسحاب الصحراء» بواسطة تنفيذ مشروع التحريج في شمال الصين، والذي يعني زراعة أحزمة خضراء واقية في مناطق بشمال شرق الصين وشمالها وشمال غربها. وعالجت الصين في ال35 عاما الفائتة قرابة 278 ألف كيلومتر مربع من الأراضي المتصحرة، وأنشأت حقولا ومزارع على مساحة 15.34 مليون هكتار.
فضلا عن ذلك، ارتفعت نسبة الغطاء الغابي في منطقة المشروع من 5.05% في عام 1977 إلى 12.4% في العام الجاري، بينما ازدادت كمية الأشجار الحية في الغابة من 720 مليون متر مكعب من عام 1977 إلى 1.39 مليار متر مكعب، الأمر الذي شكل سورا أخضر في شمال الصين . وأظهرت إحصاءات المصلحة أن الصين قد أتمت عملية التحريج على مساحة تمتد لأكثر من 5.61 مليون هكتار، ونجحت في حماية وإعادة الطبيعة لأكثر من عشرة ملايين هكتار من المروج والمراعي، التي كانت تعاني من التصحر وتملح التربة أو زيادة قلويتها.
هذا وقد شهدت 8 مقاطعات ومناطق ذاتية الحكم في البلاد تقلصا في مساحة أراضيها المتصحرة، وهي مقاطعات شنشي وقانسو وتشينغهاي وشانشي وخبى وهيلونغجيانغ ومنطقتي نينغشيا ومنغوليا الداخلية، إذ شكلت مساحة الأراضي المتصحرة التي تمت معالجتها 85.3% من الإجمالي في الصين.
بدأت بإقامة دورات تدريبية مخصصة للدول العربية في مجال معالجة التصحر والوقاية منه منذ عام 2006، كما أهلت ما يزيد عن مائة من الأكفياء العرب القادمين من مصر واليمن والسودان وتونس والمغرب وغيرها من الدول العربية.

عمر الزهور والديناصورات

أجرى علماء سويسريون بحوثا حول الفترة التي ظهرت فيها الزهور الأولى على الأرض، وذلك بدراسة حبوب لقاح متجففة، علما أنه من المعروف أن العديد من أنواع الزهور كانت منتشرة منذ 90 مليون عام على الأقل، إلا أن المختصين لم يتوصلوا حتى الآن إلى فترة معينة يمكن تحديدها كحقبة زمنية شهدت الظهور الأول للزهور. إلى ذلك كانت بحوث سابقة قد كشفت أن عمر الزهور لا يقل عن 140 مليون سنة، على الرغم من أن هذه البحوث لم تتمكن من التعرف على السلالة التي انبثقت الزهور عنها. لكن البحوث التي أجراها علماء من جامعة زيوريخ السويسرية انتهت إلى أن الزهور ظهرت منذ 245 مليون عام، أي بما يزيد عن 100 مليون عام عمّا كان سائدا حتى الآن، أي في الفترة التي عاشت فيها الديناصورات. تسنى للعلماء السويسريين التوصل إلى هذه النتيجة بعد تحليل عينات متجففة من حبوب اللقاح لورود جبلية تم اكتشافها في شمال سويسرا. طرحت هذه الحقيقة العلمية الجديدة تساؤلا حول الحشرات التي كانت تقوم بتلقيح الزهور، وذلك انطلاقا من أن النحل ظهر على الأرض قبل 140 مليون عام، مما دفع العلماء إلى التأكيد على نظرية قديمة تفيد بأن هذه المهمة كانت على عاتق الخنفساء. يذكر أن حبوب اللقاح التي تم العثور عليها تعود لـ 6 أنواع مختلفة من الورد، مما يعني أن التنوع كان جزءاً من عالم الأزهار ابتداء من الفترة الأولى التي شهدت ظهورها.