أخبار العلم

أخبار العلم

إيران ترسل قرداُ ثانياً إلى الفضاء / الصين تستعد لإطلاق مسبار نحو القمر

إيران ترسل قرداُ ثانياً إلى الفضاء


أعلنت وسائل الإعلام المحلية في طهران الأسبوع الفائت، أن مدير وكالة الفضاء الإيرانية حميد فاضلي صرح أن إيران تعتزم إرسال قرد آخر إلى الفضاء على متن صاروخ محلي الصنع يسمى بيشجام (الرائد) الثاني في غضون 45 يوما.
وفي شباط الماضي أرسلت إيران كبسولة تحتوي على قرد على متن بيشجام (الرائد) الأول في الفضاء.
وصرح فاضلي أنه على عكس الصاروخ الأول الذي كان يعمل بالوقود الصلب سيستخدم بيشجام الثاني الوقود السائل، وفقا لما ذكرته صحيفة «طهران تايمز» اليومية.
وقال المسؤول الإيراني إن خطة إرسال كائنات حية إلى الفضاء جزء من مشروع لإرسال البشر إلى الفضاء خلال خمس إلى ثماني سنوات.
وأضاف أن وكالة الفضاء الإيرانية لديها خطط لإطلاق قمر صناعي بحثي يسمى تادبير (الحكمة) وكذلك قمري شريف وناهد إلى الفضاء بحلول نهاية العام الإيراني الذي ينتهي في 20 آذار 2014.
وقد أطلقت إيران وهي عضو مؤسس في لجنة الأمم المتحدة للاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي أول قمر صناعي محلي الصنع يسمى أوميد (أمل) في عام 2009.

    

الصين تستعد لإطلاق مسبار نحو القمر

بحلول نهاية العام، تبدأ الصين مهمتها المقبلة نحو القمر. فالمسبار القمري «تشانغ آه 3» سيضطلع بتنفيذ أول مهمة هبوط للصين على سطح القمر ليحقق الهبوط اللين لمركبة فضائية صينية على هذا الكوكب، كما سيقوم بأعمال تنقيب وتحليل للتربة، ما يرسي أساسا تكنولوجيا مهماً لتطوير استكشاف الصين للفضاء.
المزيد من التفاصيل على لسان أحد قادة البعثة: «اعتمدنا نظام الكشف كنظام رئيسي للبحوث. 80٪ من هذا النظام مكون من تكنولوجيات جديدة وأساليب جديدة. لذلك واجهنا الكثير من المصاعب. قضينا ست سنوات لتطوير النظم الخمسة المستخدمة.كل التحضيرات استندت على الخطة الأصلية.»
خلال هذه المهمة التي ستستمر لمدة ثلاثة أشهر وتهدف إلى تحليل عينات من تربة القمر، سيبث المسبار تشانغ إه 3 صور فيديو في الوقت الحقيقي.
مهمة المسبار الأولى كانت عام 2007 وهدفت إلى جمع بيانات وفحص وتصوير سطح القمر، أما الثانية فكانت في ألفين وعشرة وتمكنت من وضع خريطة عالية الدقة لكامل سطح القمر.