باحثون ينجحون في تخزين الطاقة الشمسية

باحثون ينجحون في تخزين الطاقة الشمسية

من الشائع استخدام الطاقة الشمسية كبديل نظيف للفحم الحجري والنفط، لكن حتى الآن كان ذلك ممكناً فقط خلال النهار عندما تكون أشعة الشمس في أقصى قوتها. أما اليوم فقد نجح باحثون بقيادة توم ماير من مركز أبحاث الطاقة في جامعة نورث كارولاينا في بناء نظام يسمح بتحويل الطاقة الشمسية ليس إلى كهرباء، بل إلى وقود هيدروجيني وتخزينه لاستخدامه لاحقاً، بما يسمح بتشغيل الأجهزة بعد غياب الشمس.

وقال ماير إن «ما يسمى بالوقود الشمسي مثل الهيدروجين يقدم حلا لكيفية خزن الطاقة لاستخدامها ليلاً عبر تقليد التخليق الضوئي الطبيعي. واكتشافنا الجديد قد يوفر القطعة الناقصة الأخيرة من أحجية كيفية تخزين الطاقة الشمسية، ويشكل تقدماً جوهرياً في تحديد مستقبل هذه الطاقة».

ومن المعروف أن الشمس تنتج في ساعة واحدة طاقة كافية لتشغيل كل عربة أو مصنع أو جهاز على الأرض لمدة عام كامل. وتستطيع الألواح الشمسية استخدام هذه الطاقة لتوليد الكهرباء خلال النهار. لكن المشكلة تكمن في غياب الشمس التي ما أن تختفي خلف الأفق حتى تكف الألواح الشمسية عن العمل ويتوقف إمداد البيوت والسيارات والأجهزة بالطاقة. فإذا أمكن بحسب الاكتشاف الجديد تخزين هذه الطاقة لاستخدامها لاحقاً فسيعني ذلك أن تغييراً كبيراً قد يطرأ على مستقبل الطاقة في العالم وحماية البيئة أيضاً.

 

المصدر: الحياة

آخر تعديل على الخميس, 16 كانون2/يناير 2014 22:40