علماء: استخراج زيت السمك من نباتات معدلة وراثياً

علماء: استخراج زيت السمك من نباتات معدلة وراثياً

تمكن علماء الهندسة الوراثية من خلق نبات تحتوي بذوره على زيوت أوميغا 3 – الأحماض الدهنية غير المشبعة. عدل العلماء بذور نبات الكاميلينا "Camelina sativa" من عائلة الكرنب بمساعدة النباتات المجهرية البحرية التي تنتج هذه المادة المفيدة جداً. 

بعد ذلك أضاف العلماء زيت هذا النبات "زيت الكاميلينا" إلى علف أسماك السلمون، من أجل معرفة فيما إذا كانت بديلاً لزيت السمك. 

من المعروف ان الأسماك لا تنتج أوميغا – 3 بل تحصل عليها من النباتات البحرية، وان الأسماك التي تربى في الأحواض تحصل على هذه المادة من مواد غذائية تحتويها.

يقول جوناثان نابيه نائب مدير شركة Rothamsted Research "إن احدى المشاكل التي نواجهها في إنتاج زيت السمك هو انخفاض عدد الاسماك، لذلك نعتقد ان ما نحاول إنتاجه سيكون مصدراً بديلاً للحصول على هذه المادة".

 وبغض النظر عن امكانية الحصول على الأحماض الدهنية غير المشبعة من بعض أنواع المكسرات والبذور وبعض الخضروات فقط في وسط بحري، اكتشفت في النباتات البحرية والأسماك سلسلة طويلة للأحماض الدهنية يدخل في تركيبها حمض الدوكوساهيكسانويك وحمض Eicosapentaenoic الضروريان للإنسان.

لم يبق أمام العلماء سوى التأكد من ان الزيت الذي حصلوا عليه من البذور المعدلة له نفس الخواص الموجودة عند زيت السمك الطبيعي.

 

 المصدر: فيستي.رو

آخر تعديل على الثلاثاء, 14 كانون2/يناير 2014 20:24