دراسة: إيران تنتج غطاء من النانو والعسل لالتئام الجروح

دراسة: إيران تنتج غطاء من النانو والعسل لالتئام الجروح

توصل الباحثون الإيرانيون إلى طريقة لترميم الجروح سريعاً بإنتاج غطاء من الألياف النانوية الذي يتكون من البوليمر الاصطناعي القابل للتحلل والعسل باعتباره البوليمر الطبيعي.

ويمكن ترميم الجروح مع العسل وهو الدواء المعروف في الطب التقليدي، وإن للعسل تأثيراً مذهلاً في علاج الحروق والتقيح ويمكن تطبيقه مباشرة على الحروق فيعمل على ترميم الجلد وقتل البكتريا المؤذية بل يزيل آثار الحروق فتجد العضو المحروق بعد العلاج بالعسل عاد كما كان دون آثار أو ندوب و يملك قوة شفائية في علاج قروح المعدة والتهابات الحنجرة و يحتوي على فيتامين (ب۱) الذي يفيد في التهاب الأعصاب وتنميل الأطراف، كما يحتوي العسل على الفيتامين (ب۲) المفيد لعلاج قرحة الفم وتشقق الشفاه والتهاب العين إلی جانب احتوائه عدد من المعادن مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والمغنيزيوم والحديد والنحاس والفوسفور والكبريت.

وهذه المجموعة تساعد على تهدئة الحالة النفسية لدى المريض المصاب باضطرابات نفسية.

والقطر الصغير والسطحية العالية والمرونة الجيدة والخواص الميكانيكية للألياف النانوية يجعلها خياراً جيداً للعديد من التطبيقات الهامة في الطب.

ونشرت نتائج هذه الدراسات التي قام بإجرائها "علي اکبر قره آقاجي" و"هما مالکي" وزملاؤهما في جامعتي "امیرکبیر" و"تهران" الإيرانيتين و"Twente" الهولندية في مجلة "Applied polymer science".

 

 

آخر تعديل على الخميس, 28 تشرين2/نوفمبر 2013 19:39