دراسة: الهند فقدت 20 بالمئة من لغاتها المحلية خلال 50 عاماً
ميدل ايست أونلاين ميدل ايست أونلاين

دراسة: الهند فقدت 20 بالمئة من لغاتها المحلية خلال 50 عاماً

فقدت الهند ما يقارب 220 لغة من لغاتها العامية المحلية خلال 50 عاماً والبالغة 1100 لغة مسجلة منذ عام 1961 وبنسبة بلغت حوالي 20 بالمئة من لغاتها.

وبحسب دراسة لمركز بهاشا للبحوث والمنشورات فإن معظم اللغات المفقودة تخص مجتمعات جوالة تشكل أكثر من 3 إلى 4 في المئة من السكان الهنود أو ما يقرب من 50 مليون شخص.
وأشارت الدراسة إلى أن الأسباب الرئيسة لاختفاء هذه اللغات هي قلة الاعتراف بها وتنقل الناطقين بها، وغياب خيارات الحياة لهم والتحيز ضدهم باعتبار هذه اللغات "متخلفة" فضلاً عن ضعف الحماية الحكومية.
ويشار إلى أن الرصد الانثروبولجي للهند قد أحصى خمسة وعشرين نظاماً للكتابة وتتوفر لجميع هذه اللغات فرصة الحصول على اعتراف رسمي بها من الدولة و أن ما نسبته 65 بالمئة من المجموعات السكانية في الهند تتحدث بلغتين أو حتى ثلاث لغات يأتي على رأسها اللغة الهندية كلغة وطنية ومن ثم الانجليزية.
في حين يندفع علماء اللسانيات في المجتمعات إلى أحادية اللغة سريعاً معتبرين أن وحدة اللغة هي الأصل في السلوك الاجتماعي البشري وكل ما عدا ذلك حالات استثنائية وخروجاً عن قاعدة وحدة اللغة.
وتعتبر الهند بلد التعددية العرقية والدينية واللغوية فقد حافظت على هذا الطابع منذ عصور قديمة حتى أيامنا هذه، فسكانها يتوزعون في انتماءاتهم العرقية بين الآريين واليونانيين والمغول والشعوب المنحدرة من وسط آسيا، بالإضافة إلى من يعودون بأصولهم إلى العرب والترك والأفغان.