وجدتها: كيف تتشكل الأفكار؟

وجدتها: كيف تتشكل الأفكار؟

تتشكل البنيات الفكرية نتيجة تثبيت وتحديد مجموعة معينة من واردات الحواس التي دخلت معاً إلى الدماغ. والتثبيت ينتج عن تنامي محاور ومشابك الخلايا العصبية. وتكون واردات الحواس ذات كمية وشدة وخصائص ثابتة محددة أثناء إرسالها إلى الدماغ، فهي بمثابة صورة ثابتة محددة التقطت للواقع أثناء صيرورته .

هذا النوع من البنيات الفكرية الخام موجود لدى غالبية الكائنات الحية، فأصول الدماغ واحدة، فالفرق بيننا وبينهم هو في زيادة التخصص والتعقيد، ونشوء اللغة المحكية ثم المكتوبة هو الذي أحدث تلك الفروق الكبيرة بيننا وبينهم .
و عندما يولد الأطفال يبدؤون في أول الأمر بتشكيل بنياتهم الفكرية الخام، وبعد فترة يبدؤون بتشكيل بنياتهم الفكرية اللغوية .

وكل شيء ليس له واردات حسية يصعب على العقل تشكيل بنية فكرية له، والأفكار التي تنتج عن معالجة البنيات الفكرية هي فقط التي توجد بنيات فكرية ليس لها أصل واقعي .
تطورت هذه البنيات الفكرية العصبية لدى الإنسان الذي يعيش في مجتمع نتيجة التواصل بين الأفراد، فترابطت سلسلة بنيات فكرية لتشكل بنيات فكرية متطورة، عندما مثلت بعض البنيات الفكرية بإشارات فيزيائية ( أصوات وتعبيرات وحركات . . ) تدل عليها، أدى ذلك إلى نشوء البنيات اللغوية الفكرية وتطورها لتصبح كما هي عليه لدينا الآن.
فهذه البنيات اللغوية الفيزيائية المرسلة للدماغ الآخر تصبح هي أيضاً مدخلات حسية، وهي تتحول من جديد لبنيات فكرية خام، وتصبح بنيات فكرية دلالية. فهي ترمز أفكار تم إرسالها من إنسان لآخر. وبذلك نشأت وسيلة تستطيع بها البنيات الفكرية الانتقال من عقل إلى آخر وذلك عن طريق ترميزها ببنيات لغوية فيزيائية أصوات وإشارات تنتقل إلى المستقبلات الحسية للعقل الآخر ويقوم هذا العقل بفك رموزها وإعادتها إلى بنيات فكرية. أي نشأت وسيلة للتواصل بين الناس. فهذا تم بعد أن تحولت البنيات الفكرية اللغوية إلى بنيات فيزيائية لغوية (مؤثرات فيزيائية إشارات وأصوات). فإذا تلقتها حواس إنسان آخر يمكن أن تتحول إلى بنيات فكرية لغوية ثم إلى بنيات فكرية ومعاني، إذا تم فك رموزها. فبهذا تنتقل البنيات الفكرية من دماغ إنسان إلى أخر وتصبح مهيأة لكي تتوضع فيه، أي يمكن أن تتحول هذه البنيات الفيزيائية اللغوية إلى بنيات فكرية عصبية، وتتوضع في دماغ المتلقي.