تصاعد الحراك العمالي في العراق
فهر حسين فهر حسين

تصاعد الحراك العمالي في العراق

 خرج الاحتلال الأمريكي من العراق وخلف وراءه بلداً  وشعباً  يئن ألماً  من مصائبه المتتالية «بنى تحتية مدمرة وفقر وتجويع وتهميش وتحاصص طائفي وعمليات إرهابية ليأتي مؤخراً تنظيم داعش الإرهابي».

كل ذلك كان  نتيجة لما فرخه  الاحتلال من مصائب للشعب العراقي  أضيفت إلى مصائبه التي عانى منها  طويلاً.

حيث سيطرت قوى الفساد في العراق على كل مفاصل البلاد سياسياً واقتصادياً، وكانت النتيجة الطبيعية خروج الشعب العراقي إلى الشارع للمطالبة  بحقوقه المشروعة التي سلبت منه قسراً، وللمطالبة بإسقاط منظومة الفساد، حيث يعاني العراق من بطالة كبيرة بين مختلف  فئات الشعب وبشكل خاص بين الشباب والخريجين الجامعيين.

شهدت مؤخراً المدن العراقية «بغداد، الناصرية، كركوك، البصرة» وغيرها العديد من النشاطات المطلبية لعمال مختلف قطاعات الإنتاج «الإسكان، السكك، الخدمات، الكهرباء، شركات وزارة الصناعة، العاطلين عن العمل» وغيرهم، مؤكدين حقهم في حياة حرة كريمة، ودفاعاً عن مصالحهم وحقوقهم المهضومة، وبشكل خاص عدم صرف مستحقاتهم المالية الشهرية التي قطعت عنهم لفترات لا تقل عن ثلاثة أشهر دون مبرر مقبول، وبالإضافة لعمليات التسريح الجماعي والإحالة الى التقاعد الإجبارية، وغيرها.

رصد للتظاهرات 

تظاهر عمال شركة «الفاروق» للمقاولات الإنشائية التابعة لوزارة الإسكان والأعمار أمام مقر الشركة احتجاجاً على عدم صرف رواتبهم منذ 4 أشهر.

25/7/2015، تظاهر عدد من العاملين بالعقود المؤقتة في وزارة الكهرباء وسط العاصمة بغداد، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم ويذكر أن موظفي العقود في أغلب الوزارات يتظاهرون بين الحين والآخر للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم.

26/7/2015 نظم العشرات من العاطلين عن العمل في محافظة البصرة، تظاهرات تطالب بتوفير فرص عمل لهم ضمن جولات التراخيص النفطية في حقلي غرب القرنة. 

29/7/2015 تظاهر المئات من موظفي شركة السكك الحديدية في بغداد مطالبين بصرف رواتبهم المتأخرة، حيث كان إضرابهم من أهم الاضرابات العمالية في العراق منذ نحو 35 عاماً وانتزعوا  حقوقهم المشروعة انتزاعاً. 

3/8/2015 تظاهر العشرات من العاملين بعقود الشركات النفطية الأجنبية  في كركوك، للمطالبة بصرف رواتبهم المتوقفة منذ ستة أشهر.

4/8/2015 تظاهر العشرات من خريجي معهد النفط في محافظة البصرة احتجاجاً على تأخر مباشرتهم بالتعيين رغم صدور الأمر الوزاري بتعيينهم منذ الـ 4 أشهر الماضية وهددوا بالتظاهر مجدداً في حال عدم تلبية مطلبهم والإسراع بصدور أوامر مباشرتهم.

4/8/2015، تظاهر العشرات من العاملين بالعقود في هيئة إعمار النجف  احتجاجاً على عدم صرف رواتبهم، وطالبوا بتثبيتهم على الملاك الدائم.

5/8/2015 نظم العشرات من موظفي مشفى الحسين التعليمي بمحافظة ذي قار، تظاهرة داخل المشفى وسط الناصرية، للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة ورفعوا  شعار «ألا رواتبنا».

5/8/2015 تظاهر العاملون في الشركة العامة للصناعات النسيجية في الحلة والديوانية والنجف، بأعداد كبيرة للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة منذ ثلاثة شهور ورفعوا شعار «لا تفاوض ولا تنسيق لحين استلام حقوقنا».

10/8/2015، تظاهر العشرات من العاملين في الشركة العامة للصناعات النسيجية في بابل، للمطالبة بصرف رواتبهم للأشهر الثلاثة الماضية.

بتاريخ 12/8/2015 تظاهر العشرات في البصرة للمطالبة بتوفير فرص عمل لهم، وللمطالبة في تعيينهم ضمن ملاك الشركات النفطية، مهددين باستمرار بالتظاهر لحين تلبية مطالبهم ورددوا هتافات طالبوا من خلالها بإقالة ومحاسبة المسؤولين الفاسدين.

12/08/2015 خرج العشرات من الأجراء اليوميين في بلدية الناصرية اليوم بمظاهرة أمام مبنى ديوان المحافظة للمطالبة بزيادة أجورهم وصرف رواتبهم المتأخرة منذ شهر كانون الاول من العام الماضي.

13/8/2015 تظاهر العشرات من العاطلين عن العمل في البصرة، للمطالبة أيضاً بتعينهم في الشركات النفطية.