مافريكوس: البطالة حليف الرأسمالية.. والإضراب حق مشروع

مافريكوس: البطالة حليف الرأسمالية.. والإضراب حق مشروع

في كلمةً له أمام مؤتمر العمل الدولي المنعقد حالياً في جنيف قال جورج مافريكوس الأمين العام للاتحاد العالمي للنقابات إن البطالة هي حليف الرأسمالية، والتي تتبناها دول بعينها، تسعى بكل الطرق إلى إعطاء امتيازات لرجال الأعمال وأصحاب العمل على حساب مصالح العمال.

 وأوضح مافريكوس أنه وعلى الرغم من أن الإضراب حق مشروع، وهو الطريقة الوحيدة لإيصال صوت العمال إلا أن دولاً رأسمالية كثيرة تضع قيوداً على حق الإضراب تجعله مستحيلاً، فهو حق موجود في القوانين وعلى الورق فقط!!.

 وتطرق مافريكوس إلى المعاناة والقمع الذي يمارس ضد عمال في بلدان عديدة حول العالم، مؤكداً على وجود 9500 معتقل عمالي في كولومبيا، وهناك قمع متواصل ضد عمال في بلدان عديدة منها ماليزيا والجابون واليونان وباراجواي وغيرها.

وتحدث الأمين العام للاتحاد العالمي للنقابات عن غياب العدالة والديمقراطية داخل منظمة العمل الدولية، وغياب التمثيل الحقيقي والعادل داخل مجلس الإدارة، داعياً عمال العالم إلى مواصلة النضال ضد النظام الرأسمالي المتوحش، وسياسات صندوق النقد الدولي، وعلى حق الشعب الفلسطيني في التحرر من الاحتلال الإسرائيلي الغاشم.

وفي السياق ذاته وخلال لقاءٍ له مع منظمة الاتحاد العالمي على هامش مؤتمر العمل الدولي أيضاً أكد مافريكوس على ضرورة التنسيق بين الاتحاد العالمي للنقابات، والاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، ومنظمة الوحدة النقابية الافريقية بشكل مستمر، منوهاً للاتفاق على تأسيس تحالف ثلاثي بين هذه الكيانات الثلاثة، لأن ما تتعرض له الحركة العمالية في كل دول العالم تجعل المسؤولية أكبر على هذا التحالف الكبير، والتحضير لوضع خطة عمل للمرحلة المقبلة.

عن وكالة أنباء عمال العرب