مهرجان القاهرة السينمائي يعلن عن نفسه على صفحات الكتب

مهرجان القاهرة السينمائي يعلن عن نفسه على صفحات الكتب

يصدر مهرجان القاهرة السينمائي في دورته السادسة والثلاثين، التي تبدأ في 9 نوفمبر/تشرين الثاني وتنتهي في 18 نوفمبر/تشرين الثاني، سلسلة من الكتب الخاصة برئاسة تحرير الناقد كمال زكريا تضمن 12 كتاباً متخصصاً.

وقد صدر منها كتابا بالفعل عن الناقد فريد المزاوي وهو من اعداد الناقد محمد عبد الفتاح. أما بقية الكتب فهي "كمال سليم" من تأليف الدكتور وليد سيف، و"حسين صدقي" من تأليف ناهد صلاح، و"فطين عبد الوهاب" من تأليف أشرف غريب، و"بركات" من تأليف مجدي الطيب و"غسان عبد الخالق" من تأليف محمود الغيطاني.

وتتضمن هذه الكتب أيضاً "الكتابة بالضوء" من تأليف المصور السينمائي سعيد شيمي، و"المهرجانات وأنا" لطارق الشناوي، و"تاريخ السينما الكردية" من تأليف مهدي عباس، و"السينما الكردية" من تأليف ابراهيم حاج عبدي، و"سينما ماركيز" لعصام زكريا، و"الافلام المصرية في المهرجانات الدولية" للدكتور أمل الجمل.

وسوف تصدر كل هذه الكتب قبل الاول من نوفمبر/تشرين الثاني عن الهيئة المصرية العامة للكتاب التي تم توقيع بروتوكول بينها وبين المهرجان يتضمن أن تقوم الهيئة بتحمل تكاليف طباعة 3 آلاف نسخة من كل كتاب ويتحمل المهرجان تكاليف التحرير والإخراج الفني والتصحيح والتوثيق لكل كتاب مقابل الحصول على ألف نسخة لتوزيعها، وتوزع الهيئة النسخ الباقية في منافذ البيع الخاصة بها.

وكان المهرجان قد أعلن عن اختيار الفيلم المصري الروائي الطويل "باب الوداع" إخراج كريم حنفي للعرض في المسابقة الدولية له، وهو أول فيلم مصري تقرر عرضه في دورة المهرجان الجديدة.

وكانت إدارة المهرجان قد نشرت إعلاناً في جريدة "الأهرام" يوم 23 أبريل/نيسان وجهت فيه الدعوة إلى جميع شركات إنتاج وتوزيع الأفلام المصرية للاشتراك في المهرجان بشروط معينة، لكل قسم منها قسم المسابقة، ومن شروط الاشتراك فيها أن يكون عرض الفيلم العرض العالمي الأول.

و"باب الوداع" الفيلم الروائي الطويل الأول لمخرجه كريم حنفي الذي أخرج عدة أفلام قصيرة، ويعتبر من أهم فناني السينما المستقلة في مصر.

 

المصدر: ميدل ايست أونلاين