«الفاشية شركة مجهولة الاسم» يحصد جائزة البحث الوثائقي

«الفاشية شركة مجهولة الاسم» يحصد جائزة البحث الوثائقي

حصد فيلم "وداعاً كارمن" للمخرج المغربي الشاب محمد أمين بنعمراوي ثلاث جوائز في إطار المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بمدينة الناظور المغربية الذي أسدل الستار على فعاليات دورته الثالثة السبت.

وتوج "وداعا كارمن" بالجائزة الكبرى في صنف الأفلام الطويلة، وجائزة اللجنة العلمية، فضلاً عن جائزة أحسن دور رجالي التي فاز بها الممثل سعيد مارسي مناصفة مع الممثل المصري عمرو واكد عن دوره في فيلم "الشتا اللي فات".

وفاز بالجائزة الكبرى في صنف الأفلام الوثائقية الفيلم الفرنسي "على حافة العالم" للمخرج كلاوس دريكسيل، فيما عادت جائزة البحث الوثائقي للفيلم اليوناني "الفاشية شركة مجهولة الاسم" لمخرجه أريس شاتزيستيفانو.

أما باقي الجوائز فتوزعت على الفيلم التركي "الشاحنة الزرقاء" الذي حصل على جائزتي لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، وأحسن دور نسائي الذي عاد للممثلة إزغي سيليك، فيما حصل الفيلم المصري "الشتا اللي فات" على تنويه من اللجنة العلمية.

وفضلا عن توزيع الجوائز تميز الحفل الختامي بتكريم عدد من الفنانين على غرار السعدية أزكون، وأسماء الخمليشي، والفنانة التشكيلية نجاة الباز، فضلا عن تكريم سلسلة "راس المحاين" للمخرج هشام الجباري.

ويحكي فيلم "وداعا كارمن" قصة الطفل "عمار" الذي سيجد نفسه وحيدا تحت رحمة خاله المتسلط بعد أن تزوجت والدته وهاجرت إلى بلجيكا، لكن امراة غريبة تدعى "كارمن" ستنتشله من عزلته وسط أقرانه ومحيطه، بعد أن منحته شيئا من العطف وأخذت تصحبه باستمرار إلى مشاهدة الأفلام الهندية على الخصوص بـ "سينما الريف" بمدينة "أزغنغان" ، حيث كانت مهمتها بيع التذاكر رفقة شقيقها الذي كان يشرف على عرض الأفلام.

ويستعيد الفيلم أحداثا وقعت خلال سنوات السبعينات، حيث لجأ العديد من الإسبان إلى العيش بشمال المغرب، هروبا من ديكتاتورية فرانكو، لينسجوا على مدى سنوات علاقات إنسانية مع مغاربة طبعها حب متبادل، رغم ما تخللها من "مناوشات" هامشية بين الطرفين لا تخرج عن إطار المخلفات الطبيعية للسياق السياسي حينها.

أما فيلم "على حافة العالم" الفائز بالجائزة الكبرى في صنف الأفلام الوثائقية فيتحدث عن باريس ليلا، حيث يعيش باسكال ووينسيكلاس وكريستين وجيني وآخرون بدون مأوى، يطاردون الأرصفة والجسور وممرات الميترو على حافة عالم لم يعد المجتمع يحمي فيه أحدا.

وشارك في الدورة الثالثة لمهرجان الناظور، التي نظمها مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم من خامس إلى عاشر ماي تحت شعار "أسئلة المتوسط "، سينمائيون من مختلف البلدان المتوسطية منها المغرب والجزائر وتونس ومصر ولبنان وفلسطين والأردن وسوريا وتركيا وكرواتيا وإيطاليا والبوسنة وإسبانيا وفرنسا والبرتغال ضيفة شرف الدورة.

 

المصدر: ميدل ايست أونلاين