النموذج السوفييتي لعملية الانتقال إلى الاشتراكية

النموذج السوفييتي لعملية الانتقال إلى الاشتراكية

تصدر في حزيران القادم الطبعة الثانية من كتاب «النموذج السوفييتي لعملية الانتقال إلى الاشتراكية»، تأليف اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، والناشر المركز الفلسطيني للتوثيق والمعلومات «ملف»، وتوزيع الدار الوطنية الجديدة في دمشق ودار التقدم العربي في بيروت. ويقع الكتاب في 300 صفحة.

الكتاب جزء من سلسلة تحمل اسم «من الفكر السياسي الفلسطيني المعاصر» ويحمل الكتاب رقم «16» ضمن السلسلة، وذلك بعد 27 عاماً على صدور الطبعة الأولى عام 1993. وهو جزء من الوثائق الرئيسة التي صدرت عن المؤتمر الوطني الثالث للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين عام 1994.
يتناول الكتاب في أقسامه الثلاثة تجربة الاتحاد السوفييتي في سياق عملية الانتقال إلى الاشتراكية على امتداد ما يزيد عن سبعة عقود 1917-1991.
يغطي القسم الأول من الكتاب المرحلة الممتدة من ثورة أكتوبر الاشتراكية العظمى عام 1917 إلى أن وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها عام 1945 وصولاً إلى العام 1950 عام انتهاء العمل بالخطة الخمسية الرابعة «1945-1950» لإعادة بناء ما دمرته الحرب في الاتحاد السوفييتي، في ذروة الحرب الباردة عشية اندلاع الحرب الكورية 1950-1953.
وفي ظل الحرب الباردة والتوازن الدولي، ونهوض حركات التحرر الوطني والحروب بالوكالة، يغطي القسم الثاني من الكتاب المرحلة الممتدة بين عامي 1950-1991. في فترة التطور المتسارع للشروط المادية والحضارية للانتقال إلى الاشتراكية في الاتحاد السوفييتي بمنحاها الصاعد، ثم جمودها فانحدارها، ودخولها في أزمة وصولاً إلى الانهيار وتفكك الاتحاد السوفييتي إلى 15 جمهورية.
أما القسم الثالث من الكتاب، فيقوم على فصلين وملحقين توضيحيين للقسمين الأول والثاني، ويحتوي الفصل الأول على 19 موضوعة نقدية للتجربة السوفييتية بمسارها الخاص للانتقال إلى الاشتراكية. بينما يحتوي الفصل الثاني على 10 دروس مستخلصة من التجربة السوفييتية، ويسري مفعولها على عموم المجتمعات الانتقالية، وفي الوقت نفسه، فهي ذات فائدة لهموم الحركة اليسارية والعمالية، الحركة المناهضة للرأسمالية المعاصرة في مرحلتها الإمبريالية المتطورة، مرحلة العولمة.

معلومات إضافية

العدد رقم:
960