عمرو سواح عمرو سواح

أخبار شارع الثقافة: تجديدات في المعهد العالي للفنون المسرحية

* بعد الكثير الحاصل في العام الدراسي السابق داخل جدران المعهد العالي للفنون المسرحية تعمل إدارة المعهد بقيادة د. رياض عصمت على إحداث مجموعة من التطويرات في المناهج باستعادة مجموعة من الأساتذة القدامى المقيمين في الكويت للتدريس في المعهد، وقد وافق البعض على العودة، والبعض الآخر لا زال في طور التفكير، وتؤكد إدارة المعهد أن هناك مجموعة من التطويرات سوف تدخل إلى المناهج يتركز بعضها في دخول مواد جديدة إلى المناهج وخاصة على مناهج قسم النقد، من هذه المواد (تاريخ السينما ـ تقنيات مسرح ـ تقنيات إضاءة ـ مبادئ الإخراج).

م. ق. ق. ج: م (معارك)

داخل جو من الركود وانعدام الفعل والأحداث يثير أي حجر في البركة الثقافية الكثير من الدوائر، فبعد ملتقى (ق. ق. ج) بدأت مجموعة من الآراء تظهر حول هذا النوع الأدبي الجديد بعضها بدا مفتعلاً وبعضها بدا جاداً وقد تأزم الوضع حين تهجم حسن حميد على الملتقى هجوماً ورقياً عنيفاً فقوبل بدفاع ورقي عنيف آخر أرد به. أتى في نهاية أحد الردود الكثيرة التي جاءته (إن لم تجزم الفعل المضارع بالسكون يا أستاذ ح. ح مما يفرض حذف الواو من تحول لالتقاء الساكنين) وهو أمر خطير جداً أغفله الأستاذ حميد.

 (أبناء الشمس) توأم لـ (هواجس الشام)

يقدم جهاد مفلح تلميذ كركلا النجيب عرضه الجديد «أبناء الشمس» بعد عرضه الأول «هواجس الشام» ورغم أن الأقلام التي تناولت العرض اتسمت باللطف واللطف الشديد إلا أنها لم تستطع أن تغفل الشبه الكبير بين العملين فتطرقت إليه سريعاً لتعود وتمتدح الجهد المبذول، وهو أمر لا يمكن إغفاله ضمن الشروط التي تعمل فيها الفرقة، ومن الجدير بالذكر هنا قصة طريفة عن الفرقة فخلال عرضها الأول حضر السفير الأمريكي في دمشق العرض وصفق له كثيراً وقدم جائزة للفرقة، فعاد المفلح إلى المنصة وطالب الجمهور بمزيد من التصفيق للسفير وعلا التصفيق والصفير.!!

همسة في أذن المفلح أمريكا هي التي تمول العدو الصهيوني. وشكراً لا تعدها.

* لا يزال عامر بدر حسون يتابع النبش في الماضي ليعود مع مجلته بالذكريات، القديمة الجديدة، وهو ما زال يجد الماضي ممتلئاً بالكثير الكثير من الأقلام التي كتبت حبراً لم يبرد بعد، وهاهو في عدده الرابع يلقي أضواءً على الكثير من الملفات التي لا يريد الزمان أن ينساها، نقرأ فيها وثيقة مهمة من أوراق فخري البارودي موجهة إلى المشير عبد الحكيم عامر (لقد بدأ الخوف يكبر) مقالات في الفنون (سعاد حسني لغز من الماضي)، (زيارة عبد الوهاب إلى دمشق) تلاقي هذه المجلة اهتماماً في الأوساط المثقفة وهم يتابعون ماضياً يقول بهدوء ما زلت قريباً.

أخبار المسرح

لا تزال مشاريع وبروفات جديدة مستمرة على خشبات مسارحنا ودائماً هناك مشاريع تنتظر موافقة أو توقيعاً لكن العمل يسير على قدم وساق وبهذا الكم الكبير من العروض سنتحول إلى بلد مسرحي حقيقي لكن ما ينقصنا هو مهرجان مسرحي.

* الممثلة أمل حويجة ولصالح المسرح القومي بدأت بمشروع عرض مسرحي مع عدد من الممثلين نذكر منهم (أمل عمران ـ زينة ظروف ـ رغداء شعراني) ويضم طاقم العمل أيضاً رفيف الساجر ابنة الراحل فواز الساجر كمساعدة للمخرج.

* (فوضى) هو عنوان عمل عبد المنعم العمايري الجديد الذي بدأ بالتحضير له، بعد عمله الأول «صدى» الذي تم لصالح المسرح القومي في الموسم الماضي. أما في (فوضى) فقد توجه العمايري إلى تجمع خاص لإنتاج العمل الذي يقوم على عدد من الممثلات في هذا النص إلى جانب ممثل واحد في أجواء لا تبتعد عن عرضه الأول حسب العمايري.