عدد مزدوج من مجلة «نثر»

صدرت مجلة «نثر» الفصلية والمعنية بالشغل الإبداعي، بعدد مزدوج «الثاني والثالث»، وحفل بعدد من الأعمال الفوتوغرافية والتشكيلية لفنانين عالميين وعرب وعراقيين.

كشفت المجلة، تفاصيل منع دخول عددها الأول إلى العراق حيث طبعت في سورية العام الماضي، واستندت لتحقيق نشرته صحيفة الشرق الأوسط أوردت فيه تفاصيل حصلت عليها الجريدة اللندنية بهذا الشأن، وأعلنت «نثر» رفضها لمشروع أسلمة العراق وجعله قندهار بعنوان لافت «لكم دينكم.. ولنا حرياتنا».
وقالت في كلمتها إن «دوائر ظلامية ورجعية تشن من داخل اطار المؤسسة الحكومية في العراق، حملة جديدة لقمع العقل والرأي والتعبير ومصادرة الحريات على حد سواء، في محاولة لإجهاض مشروع المجتمع المدني العلماني المنفتح والديمقراطي المتعدد، والعمل على هيمنة جماعات طائفية مغلقة على مصائر بلاد لم تكن يوما سوى ارض تزدحم بالتنوع.فهل سنحاكم بتهمة معاداة الله كما يحاكم النشطاء التحرريون في إيران!! أم نحاكم على شرعة قندهار بتهمة التجديف؟!.أم نحاكم غيابيا ونقتل علنا بمسدسات كاتمة للصوت».
الملف الرئيسي جاء بعنوان: «العقل الديني ..حفريات في المحرّم». أما باب الحوارات فأتى رافداً للمحور الرئيسي في تقصي الظاهرة الدينية، حيث أجري حوار مع المفكر العراقي رشيد الخيون، وحوار آخر مع الكاتب العراقي محمد عطوان حول الرموز الدينية.
إضافة إلى ملفات أدبية عديدة ونصوص لشعراء وكتاب عراقيين وعرب، إضافة إلى ترجمات أدبية واسعة