اتحاد كتاب مصر لن يعاقب سعدي يوسف

اتحاد كتاب مصر لن يعاقب سعدي يوسف

نفى الأمين العام لاتحاد كتاب مصر مصطفى القاضي ما تردد عن نية الاتحاد سحب جائزة نجيب محفوظ من الشاعر العراقي سعدي يوسف احتجاجاً على نشره أخيراً قصيدة تسيء إلى السيدة عائشة.

وكان سعدي يوسف فاز بهذه الجائزة العام الماضي. وقال القاضي لـ «الحياة» إن ما صرح به الكاتب المصري فؤاد قنديل في هذا الصدد هو كلام «غير دقيق».

وأضاف أنه عبّر عن رأيه الشخصي في قصيدة سعدي يوسف خلال اجتماع عقده مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر أخيراً، مشدداً على أن الاجتماع نفسه لم يتطرق إلى مسألة سحب الجائزة مطلقاً. وقال «أنا ضد ما تضمنته قصيدة سعدي يوسف، والكلام في هذا الأمر لم يستغرق أكثر من دقيقتين خلال الاجتماع الذي كان مخصصاً لمناقشة أمور عدة ليس بينها موضوع تلك القصيدة، لكنه جاء عرضاً على لسان الزميلة هالة فهمي التي عبرت عن استيائها من مضمون القصيدة وأيدها في ذلك آخرون، وأنا منهم، واعتقد أن من حق كل شخص أن يعبر عن رأيه».

وكان الكاتب فؤاد قنديل قد أصدر بياناً جاء فيه: «علمتُ أن أخي الكاتب الصحافي مصطفى القاضي الأمين العام لاتحاد كتاب مصر أعلن عن نية الاتحاد سحب جائزة نجيب محفوظ من الشاعر الكبير سعدي يوسف لنشره قصيدة «عائشة بنت الباشا» التي تتضمن تجاوزاً دينياً، وأقول له وللاتحاد إن الكتاب والشعراء يجب الا يلاحقوا بهذه الصورة، فالحكم للتاريخ وليس للأفراد أو المؤسسات».

 

المصدر: الحياة