(فيس بوك) روسيا

تتصاعد حدة التنافس ضمن سياق محاولة كسر الهيمنة الغربية والأمريكية في مجال الإعلام، وخاصة في شبكات التواصل الاجتماعي والاتصالات الحديثة ووسائل نقل المعلومات، رغم أن ذلك لم يظهر بشكل مباشر، ولكن مؤشراته واضحة من خلال تصاعد عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي البديلة في بعض بلدان الشرق، ومن هذه موقع «vk- أف كونتاكتي» والذي يعني «التواصل» الروسي الجديد، وتطبيق «تيليغرام».

لا يعرف كثيرون خارج العالم المتحدث بالروسية عن هذا الموقع «vk» ، رغم أنه تخطى حدود 239 مليون مستخدم في دول روسيا وأوكرانيا وبيلورس وأذربيجان وكازاخستان ومولدافيا ومعظم البلدان المحيطة بروسيا.
يعود تاريخ إطلاق هذا الموقع إلى عام 2006 وقد أطلق المستخدمون عليه لقب موقع بـ«فيسبوك روسيا». وهو من حيث الشكل يشبه إلى حد بعيد موقع فيسبوك، إضافة لكونه سهل الاستخدام،  ولكنه لا يسمح بنشر أي صور إباحية أو مشاهد عنف، وسرعان ما انتشر خلال السنوات الثلاث الماضية في البلدان المحيطة بروسيا، حيث  بلغ عدد مستخدميه في العالم حتى الآن 239 مليون مستخدم، منهم 100 مليون مستخدم نشيط، وجرى تصنيفه كأكبر موقع تواصل اجتماعي في أوروبا، ولكن مازال عدد مستخدميه قليل في البلدان العربية، حيث بلغ عدد مستخدميه في تونس 50 ألف.
ويشبه هذا الموقع، موقع «فيسبوك» إلى حد كبير، من حيث طريقة الدخول وسهولة الاستخدام، حيث يمكن من خلاله اختيار الأصدقاء، والمراسلة، وإنشاء صفحات ومجموعات، ومشاركة الصور والفيديو والموسيقى، وحتى استخدام الألعاب فيه.  وهو ثاني أهم موقع في روسيا ويحتل رقم 23 على مستوى العالم، ووسيلة التواصل الاجتماعي الثامنة من حيث شعبيتها. ويتوفر بعدة لغات، لكن نجاحه اقتصر على الدول المتحدثة بالروسية.