باختصار

باختصار

أوبرا بكين تحيي ميلاد أسطورة المسرح الصيني فانغ /
وصلت فرقة أوبرا بكين إلى موسكو في إطار جولة عالمية بمناسبة الذكرى الـ 120 لميلاد القطب المسرحي الصيني ماي لان فانغ. وتضم الفرقة 90 فناناً بقيادة نجل المايسترو ماي الفنان باو تزو

وسيشاهد جمهور موسكو وبطرسبورغ مسرحيتين للفرقة، الأولى «أسطورة أفعى بيضاء» وهي عبارة عن تمثيل مسرحي لحكاية صينية معروفة في موضوع قصة حب بين الإنسان والأفعى. والثانية دراما تاريخية تحت عنوان «مو غيين يتولى القيادة».
وتعتبر أوبرا بكين تراثاً وطنياً للصين، تم إدراجها في قائمة التراث الثقافي العالمي لمنظمة «اليونيسكو» الدولية. يذكر أن إصلاحي المسرح الصيني ماي لان فانغ أقام أول عروض للأوبرا الصينية خارج البلاد.
وساهمت أوبرا بكين في إثراء إبداع فنانين عالميين مثل نيميروفيتش – دانتشينكو وسيرغي أيزانشتاين وتشارلي تشابلين وبرتولد بريشت.
ويجمع هذا النوع من الفن الصيني بين الموسيقا الوطنية وأساليب نادرة للغناء والرقص وعناصر من الألعاب البهلوانية وفنون القتال.

   جائزة «مان بوكر» البريطانية للأسترالي فلانغن
فاز الكاتب الأسترالي ريتشارد فلانغن بجائزة «مان بوكر» البريطانية عن رواية الطريق الضيق لعمق الشمال The Narrow Road to the Deep North
وقال رئيس لجنة تحكيم الجائزة آي سي غريلنغ إن «رواية فلانغن تجمع بين قصة حب رائعة وبين معاناة الإنسان وحياة المحاربين»، مضيفاً أن أحداث الراوية تجري خلال بناء خط السكك الحديدية في بورما المعروفة باسم ميانمار خلال الحرب العالمية الثانية.
 وللكاتب عدة روايات سابقة، وكان قد أخرج فيلماً روائياً عن روايتهThe Sound of One Hand Clapping.
أهدى فلانغن الرواية للسجين سان باكو جو غو - لإحياء ذكرى والده الذي عايش هذه التجربة في السجون اليابانية وكان يرمز اليه بالسجين 335. وكان والد الكاتب، وهو سجين ياباني سابق، نجا من بناء خط السكك الحديدية البورمية يطلق عليها سكك الموت، قد توفي عن عمر 98 عاماً، وذلك يوم إتمام فلانغن الرواية. تقدر قيمة الجائزة الأدبية بخمسين ألف جنيه استرليني.

وكالات

آخر تعديل على الإثنين, 20 تشرين1/أكتوير 2014 19:17