باختصار

باختصار

السخرية من جوائز البوكر تحصدها / روائع الأدب البريطاني على شبكة الإنترنت

السخرية من جوائز البوكر تحصدها

فاز كتاب يسخر من جوائز البوكر الأدبية للكاتب «إدوارد إس تي أوبين» بإحدى جوائز البوكر جائزة «ذا ودهاوس» للأدب الكوميدي.
وكتب أوبين كتابه «Lost for words” بعد أن تجاهلت لجنة تحكيم جائزة البوكر روايته الأدبية الأخيرة “At last” (أخيراً).
والكتاب ينتقد لجنة التحكيم الخاصة بجائزة إليزيوم الأدبية، ويقول إنهم لا يتمكنون من قراءة الأعمال التي تصل إلى القائمة القصيرة الخاصة بالجائزة.
وقال أوبين: «الشيء الوحيد الذي كنت واثقا منه عندما كنت أكتب هذا العمل الساخر حول الجوائز الأدبية هو أنني لن أفوز بأي جائزة.»
وأكد المسؤول عن تنظيم جائزة ودهاوس إنه سعيد بفوز رواية  «Lost for words»، لأنها تحتوي على الكثير من مظاهر الحياة الثقافية المعاصرة.
وقد تناولت الرواية دور الفن في عالم تسيطر عليه الشهرة حيث لكل كاتب أجندته الخاصة. وسيستلم أوبين جائزته في مهرجان «هاي» الأدبي الذي سيقام يوم 24 أيار الجاري.


روائع الأدب البريطاني على شبكة الإنترنت

نشرت المكتبة البريطانية المئات من روائع الأدب البريطاني، بدءاً من الكتابات والرسوم الأولى للأخوات برونتي إلى النسخة الأولى من مسرحية أوسكار وايلد «أهمية أن تكون جادا»، على شبكة الإنترنت.
ويحمل موقع المكتبة الجديد، نسخاً إلكترونية لألف ومائتي مخطوطة كتبت بخط اليد ويوميات ورسائل لكتاب من العصر الرومانسي والفيكتوري بينهم تشارلز ديكنز وويليام ووردسميث وجين أوستن.
ويأتي بين أبرز هذه الكتب كتاب صغير يعود إلى عام 1826 يحتوي على قصة قصيرة لتشارلون برونتي.
من بين ما نشر أيضاً مذكرة بخط اليد للشاعر الإنجليزي ويليام بلاك تحتوي رسومه ومسودات لقصائده مثل «تايغر» و»ماسح المدخنة»، وخصلة من شعر بيرسي بيش شيلي. وهناك أيضاً مذكرات تخص جين أوستن تحتوي على معلومات تفصيلية بشأن آراء آخرين في كتاباته من بينهم أحد أقرانها الذين يصف فيه رواية «الكبرياء والتحامل» بأنها «هراء محض».
وتشكل المجموعة وثائق أصلية للفترة التي عاش فيها هؤلاء المؤلفون - مثل قصاصات الصحف وتذكرة لمسرحية أوليفر تويست تعود إلى عام 1838 لتحيي هذه الفترة لدى القراء.